إسرائيل وتركيا تعقدان أول قمة اقتصادية منذ 13 عامًا

الرئيس الاسرائيلي هرتسوغ

أعلنت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلي اورنا باربيفاي اليوم الثلاثاء 9 اغسطس 2022، عن عقد اول قمة اقتصادية بين تركيا وإسرائيل منذ 13 عاما في اطار تعزيز التعاون التجاري بينهما.

وقالت باربيفاي: "تركيا دولة مهمة لإسرائيل من حيث السياسة والاقتصاد، لافتة الى ان تجديد نشاط الملحق الاقتصادي من شأنه أن يساهم بشكل كبير في نمو اقتصاد البلدين.

وأوضحت، ان تركيا هي رابع أهم شريك اقتصادي لإسرائيل وفي عام 2021 كانت خامس أكبر وجهة تصدير لإسرائيل، منذ 1 مايو 1997، حيث تمتعت الدولتان باتفاقية تجارة حرة وعقدت أربع قمم اقتصادية مشتركة. وفق القناة 12 الاسرائيلية

بدوره، قال مدير إدارة التجارة الخارجية في اسرائيل "أوهاد كوهين": إن إعادة النشاط الثنائي بين الحكومات في التجارة والاقتصاد إلى المسار الصحيح ينطوي على إمكانات هائلة لزيادة التعاون التجاري".

ووفقًا لإدارة التجارة الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد الإسرائيلية، بلغت التجارة الثنائية بين البلدين في السلع والخدمات 7.7 مليار دولار في عام 2021، مبينة ان إسرائيل صدرت ما قيمته 1.9 مليار دولار من البضائع إلى تركيا، معظمها مواد كيميائية ومعادن أساسية ومطاط وبلاستيك، وان الواردات الرئيسية لإسرائيل من تركيا تشمل المعادن الأساسية والآلات والأجزاء الإلكترونية والميكانيكية ومكونات النقل والمنتجات الزراعية الطازجة.

المصدر : وكالة سوا ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد