أرباح سابك السعودية تتخطى ملياري دولار في الربع الثاني من 2022

الشركة السعودية سابك

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" اليوم الثلاثاء 9 أغسطس، عن ارتفاع أرباحها من 3.79 بالمئة إلى 7.93 مليار ريال (حوالي 2.11 مليار دولار) في الربع الثاني من 2022 مقارنة مع 7.64 مليار ريال قبل عام.

وأرجحت الشركة هذا الارتفاع إلى زيادة متوسط أسعار بيع المنتجات والكميات المباعة وهو ما قابله ارتفاع في أسعار مواد اللقيم و تكاليف الشحن والتوزيع.

وقالت الشركة السعودية إنها تتوقع أن تتعرض الهوامش للضغط في النصف الثاني من عام 2022، بسبب تباطؤ النمو العالمي، وعمليات الإغلاق في الصين، والصراع في أوروبا، واستمرار تحديات سلسلة التوريد.

وتوقع محللين أن تصل الأرباح في الربع الثاني من العام الحالي لقرابة 6.2 مليار ريال، أي بانخفاض قدره 18.52 بالمئة على أساس سنوي، بعدما كانت حققت أرباحاً طفيفة خلال الربع الأول 7.93 مليار ريال، مقابل 7.64 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت الشركة في بيان للبورصة السعودية، إلى ارتفاع حصة سابك من نتائج الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة، وبلغ صافي الربح بعد حساب الزكاة والضريبة في النصف الأول 14.4 مليار ريال مقابل 12.51 مليار ريال قبل عام بارتفاع 15.11 بالمئة.

كما فاقت إيرادات الشركة التقديرات، بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة 32 بالمئة إلى 56 مليار ريال، مقارنة بتوقعات كانت تشير إلى تحقيق إيرادات بنسبة 23 بالمئة على أساس سنوي إلى 52.2 مليار ريال.

وأصدر مجلس ادارة سابك قراراً بتوزيع أرباح قدرها 6.75 مليار ريال على المساهمين وذلك عن أرباح النصف الأول من العام الجاري، لتصل حصة السهم على 2.25 ريال للسهم.

وتعد هذه التوزيعات أعلى بـ28.6 بالمئة عن التوزيعات التي أقرتها الشركة خلال النصف الأول من العام الماضي والبالغة 5.25 مليار ريال.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "سابك"، المهندس "يوسف البنيان" أن النتائج المالية القوية للشركة بتحقيقها 7.93 مليار ريال صافي ربح في الربع الثاني من 2022، بارتفاع 3.8 بالمئة عن الربع الثاني من 2021، تعكس الأداء التشغيلي القوي للشركة عبر مختلف القطاعات..

وقال الرئيس التنفيذي خلال مؤتمر إعلان نتائج الربع الثاني من 2022، أن توزيع الأرباح على المساهمين يظل من أولويات "سابك".

 وقد وافق مجلس إدارة الشركة في يونيو الماضي، على توزيع 2.25 ريال للسهم الواحد عن النصف الأول من 2022، أعلى بنسبة 29 بالمئة تقريبا من الأرباح النقدية الموزعة للسهم عن النصف الأول لعام 2021 البالغة 1.75 ريال.

وأضاف "في هذا الربع، تمت مراجعة التوقعات الائتمانية الخاصة بـ "سابك" من قبل وكالتي "ستاندردد اند بورز" و "فيتش ريتينجز" من مستقرة إلى إيجابية، وذلك في أعقاب إجراء مماثل بشأن التوقعات الخاصة بالسعودية.

وبين أن استمرار تقييم الوكالتين للملف الائتماني المستقل لـ "سابك" دون تغيير عند المستوى (A+)، هذا يعكس ربحية سابك الرائدة في الصناعة ويؤكد قوة ميزانيتها العمومية.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد