لأول مرة.. سيارة أجرة بدون سائق في الصين

سيارة أجرة بدون سائق في الصين

أصبح تطور الذكاء الاصطناعي كبير جدا خلال هذه الفترة حيث تم صناعة روبوتات تقوم بأعمال كثيرة وأضحت تحل مكان الانسان في أغلب الاعمال ، فهل تثق أن تركب سيارة يقودها روبوت ؟ هذا ما كشفته شركة صينية بإطلاق سيارة حديثة تقوم بالقيادة الذاتية.

وأعلنت شركة التكنولوجيا الصينية بايدو، يوم أمس الاثنين 8/8/2022 ، إنها أصبحت أول شركة في العالم تحصل على تصريح لإطلاق سيارة أجرة بدون سائق بشري أو موظف داخل المركبات.

وقال نائب الرئيس الأول في شركة "بايدو" أن قدرة القيادة في المركبة الجديدة تعادل سائقاً ماهراً يتمتع بخبرة 20 عاماً.

وأعطت الحكومة المحلية في الصين الموافقات لأعمال شركة بايدو المرتبطة بالتاكسي الآلي أو روبوت تاكسي المعروفة باسم Apollo Go robotaxi بتوفير تكلفة الموظفين البشريين في بعض الحالات.

ويعتبر الحجم الأولي للتصاريح صغير، حيث يشمل 10 سيارات آلية مقسمة بين منطقتين من الضواحي في ووهان وتشونغتشينغ، وهما مدينتان صينيتان رئيسيتان، إذ كانت ووهان المدينة الأشهر في العالم بسبب وباء كورونا خلال عامي 2019 و2020

وتلقت شركة بايدو وشركة Pony.ai المشغلة للروبوتات المنافسة في أبريل موافقة من إحدى ضواحي بكين لتشغيل الروبوتات الآلية بدون سائق بشري.

لكن العاصمة الصينية لا تزال تتطلب من الموظفين الجلوس بداخل السيارة لزيادة الأمان.

وزعمت بايدو أنها تلقت أكثر من مليون طلب لشراء سيارات الأجرة الآلية. وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام، قالت الشركة إنها قامت بتشغيل 196 ألف رحلة. من المقرر أن تصدر بايدو نتائج الربع الثاني في 30 أغسطس.

وأصدرت السلطات البلدية في جميع أنحاء الصين عدداً متزايداً من التصاريح في العام الماضي والتي تسمح لشركات سيارات الأجرة الآلية بالعمل وفرض رسوم في مناطق محددة.

وفي الولايات المتحدة، يمكن لشركة Waymo التابعة للشركة الأم لغوغل "ألفابيت" وCruise التابعة لشركة جنرال موتورز تشغيل سيارة آلية عامة بدون وجود موظفين بشريين في المركبات.

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد