"اطلاق الخطط التنفيذية للشباب الريادي في بلدية الزهراء لسنة 2015"

غزة / سوا / أطلقت بلدية الزهراء الخطط التنفيذية للشباب الرياديين لعام 2015، وتأتي ضمن مشروع إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي "سوا نقرر ونغير" بالشراكة مع الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب-بيالارا، والذي ينفذ بدعم من هيئة التعاون الألماني (GIZ) من خلال برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني (LGP) وبتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).


وافتتح الحفل بكلمة جلال طومان؛ رئيس بلدية الزهراء، الذي رحب بالحضور الكريم، وبين خلال كلمته أن الشباب أكثر فئة قادرة على حمل المسؤولية المجتمعية، وهم عماد بناء النهضة من أجل الرقي والتقدم في المجتمع.


وأشار طومان أن بلدية الزهرة تؤمن أن يكون للشباب دور في المعرفة والقيادة والمشاركة في علمية صنع القرار في المجتمع، يأمل أن تكون هذه الخطة التي أطلقها الشباب الريادي تتضمن كل ما هو مبدع للرقي بالشباب إلى الأمام.


في حين أوضح علاء مقبل؛ مدير بيالارا في غزة، أنه يأتي اطلاق هذه الخطة للسنة الثانية على التوالي ، فقد تم اطلاق وتنفيذ خطة عام 2014 واليوم يتم اطلاق خطة 2015.


وثمن مقبل الجهود التي بذلتها بلدية الزهراء وكافة البلديات الشريكة في المشروع في تقديم التسهيلات والتعاون للشباب الريادي والاهتمام بالمشروع النابع من اهتمام البلديات في قضايا الشباب.


وأشار مقبل أن بيالارا كمؤسسة شبابية تهتم بهذا النوع من المشاريع التي تعمل على رفع مستوى مشاركة الشباب في صنع القرار.


في حين بين مؤمن أبوندي، ممثل هيئة التعاون الالماني GIZ،الأثر الملموس على الأرض من خلال عمل البلديات الشريكة، وأوضح أن علاقة الشباب الريادي بالبلديات كانت ضعيفة جدا، ولا توجد نشاطات تهتم بالشباب، ولكن بعد سنتين من المشروع نستطيع أن نؤكد نجاح تفعيل دور الشباب في الهيئات المحلية.


وأوضح أنه مع انتهاء التجربة لمدة عامين تحسنت علاقة الشباب في بعضهم البعض، وأصبحوا يفكروا في كيفية تقديم الخدمة للبلدية والمجتمع المدني.


وتطرق إلى علاقة الشباب الريادي بالشباب الرياديين في البلديات الأخرى، وأن يوجد تعاون كبير بينهم، ولهم دور في دعم الأنشطة وتنفيذ المبادرات، ويلفت أن لذلك أثر كبير لإصلاح المجتمع الفلسطيني.


وأشار إلى علاقة البلدية بالمجتمع المدني بشكل عام، فبعد إنشاء هذه المجموعات الشبابية داخل البلديات، أصبحنا نشاهد بروز دور الشباب الريادي في مؤسسات المجتمع المدني.


ويعقب هذا التواجد يستطيع أن يكفل نجاح المشروع ويعزز مشاركة الشباب في صنع القرار في الحكم المحلي.


وأوضحت هناء حسين، المتحدثة باسم الشباب الريادي، أنه من خلال تجربتهم في هذا المشروع على مدار العامين الماضيين، تمكنوا من تطوير قدراتهم في عملية المشاركة وصنع القرار والتغيير.


وقد تخلل الحفل فقرات شعرية، ورسم لوحة فنية، وعرض مسرحي يناقش مشاكل الشباب في المجتمع الفلسطيني من بطالة، وانقطاع التيار الكهربائي ، ومشكلة المياه والنظافة.


وفي الختام عرض الشباب الريادي انجازاتهم خلال العامين الماضيين وخططهم للعام 2015

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد