ما هو حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً؟

حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً

يصادف اليوم الإثنين 8 أغسطس 2022، وهو اليوم الموافق لـ 10 محرم 1444، موعد يوم عاشوراء بمشيئة الله تعالى، ويحرص المسلمون على أداء صوم هذا اليوم لما له من أجر كبير.


حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً


حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً، قال الدكتور عمر عبد الكافي ، يجوز صوم يوم عاشوراء منفرداً، أي: من دون صوم يوم قبله، ولا حَرَج في ذلك شرعاً؛ لأنه لم يَرِد نهي عن صومه منفرداً، لكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء.


يوم عاشوراء


اليوم العاشر من شهر مُحرم، هو " عاشوراء " حيث نجّى الله تعالي سيدنا موسي عليه السلام وهو وقومه، من بطش فرعون وجيشه.

وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.


وروى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. رواه مسلم 1916

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد