قراقع يحذر من وقوع كارثة في سجون الاحتلال

روما / سوا / حذر وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع من كارثة قد تحدث في سجون الاحتلال بحق الاسرى المضربين عن الطعام خاصة الاسير خضر عدنان وايمن الشرباتي ومن استشهاد اسرى من المرضى المصابين بحالات مرضية خطيرة.

ودعا قراقع الى ارسال لجان تحقيق دولية حول اعتقال الاطفال القاصرين وانتهاك حقوقهم والممارسات التي تمارس بحق الاسرى من محاكمات غير عادلة وعمليات قمع وحشية واهمال طبي واعتقالات إدارية تعسفية.

جاءت أقوال قراقع خلال المؤتمر القانوني الاوروبي للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الذي عقد في العاصمة الايطالية روما بدعوة من الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في اوروبا وبمشاركة المطران كبوتشي والسفيرة الفلسطينية مي كيلي ووليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وقدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني وعدد من المحامين الدوليين ونشطاء حقوق الانسان.

وطالب عيسى قراقع بتعليق عضوية اسرائيل في الامم المتحدة بسبب استمرارها في انتهاكات حقوق الانسان الفلسطيني وخاصة الاسرى في سجون الاحتلال، و ارتكابها جرائم ومخالفات جسيمة تتناقض مع ميثاق الامم المتحدة وقراراتها ومع اتفاقيات جنيف، موضحا قراقع ان اسرائيل لم تلتزم بالمعايير الدولية في تعاملها مع الاسرى وانها تطبق عليهم قوانين عسكرية عنصرية مما يشكل خطرا على حقوقهم الانسانية.

وحث قراقع الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف الى الاجتماع العاجل لإلزام اسرائيل بتطبيق هذه الاتفاقيات على الاسرى وعدم التعامل معهم كأنهم ليسوا من بني البشر ، وطالب قراقع الاتحاد الاوروبي لإعلان صريح بان الاسرى الفلسطينيين اسرى حرية محميين بموجب اتفاقيات جنيف الاربع وملحقاتها.

من جهته دعا قدورة فارس رئيس نادي الاسير الى الاسراع في إحالة ملف الاسرى الى المحكمة الجنائية الدولية ووضع حظر على زيارة مسؤولين اسرائيليين ارتكبوا جرائم بحق الاسرى الى الدول الاوروبية، موضحا فارس ان الشعب الفلسطيني يضع قضية الاسرى تحت مسؤولية المجتمع الدولي والعدالة الانسانية، من اجل التحرك والتدخل لوضع حد لاستمرار انتهاكات حقوق الاسرى التي تتناقض مع المباديء الدولية.

ووجهت السفيرة مي كيلي التحية الى الاسرى والاسيرات واكدت على أهمية تحريك قضية الاسرى في المجتمع الدولي باعتبارها قضية انسانية وقضية تجسد نضال الشعب الفلسطيني من اجل الحرية والاستقلال.

وقال المطران المبعد كبوتش في كلمته بأن العودة الى فلسطين و القدس ستكون قريبة موجها تحياته الى الاسرى في سجون الاحتلال مؤكدا ان الحق الفلسطيني سينتصر على الظلم وعلى الاحتلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد