إسرائيل توافق على خطة تسمح للفلسطينيين السفر عبر مطار رامون

مطار رامون الإسرائيلي

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الخميس 4 أغسطس 2022، عن موافقة سلطات الاحتلال الإسرئايلي على خطة تشمل السماح للمسافرين الفلسطينيين بالسفر عبر مطار رامون الإسرائيلي، وذلك للمرة الأولى.

وأفادت صحيفة ”يسرائيل هيوم“ العبرية بأن شركة الطيران التي تتجهز لتسيير الرحلات المباشرة للفلسطينيين من مطار رامون إلى إسرائيل هي شركة "بيجاسوس التركية"، التي ستتجه بموجب الخطة إلى مدينة انطاليا التركية في 21 أغسطس/آب من الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن أمير عاصي، أحد المسؤولين عن مجموعة الأمير التي ستقوم بتسيير الرحلات الجوية قوله: ”لكي تنجح الخطة ولضمان الشروط الأمنية المطلوبة، اخترنا السماح للمسافرين بحمل الحد الأدنى معهم“.

وبين أن ”البرنامج سيركز في البداية على المسافرين من بيت لحم والخليل في جنوب الضفة الغربية لأن المسافة أقصر نسبيا بالنسبة لهم عن المطار البعيد، وليس من الواضح ما إذا كان سيتم إدراج الفلسطينيين الذين يقطنون قطاع غزة في هذا البرنامج“.

ولفتت الصحيفة إلى أن ”المسافرين سيمرون بنفس الخطوات التي يمر بها الركاب عندما يغادرون عبر جسر اللنبي“، مشيرة إلى أنه ”لتسريع العملية، سيُطلب من المسافرين اصطحاب قطع صغيرة من الأمتعة، لكن يمكنهم العودة بحقائب كبيرة“.

وفي وقت سابق، كشفت ذات الصحيفة العبرية، عن استعدادات إسرائيلية تجريها سلطة المطارات لتشغيل أولى الرحلات الدولية للفلسطينيين من مطار رامون والتي ستنطلق من هناك إلى إسطنبول في تركيا.

وبحسب الصحيفة، فإنه ”في حال انطلقت هذه الرحلات بشكل فعلي، فإن الخطوة ستعتبر تاريخية، حيث ستمكن الفلسطينيين من السفر إلى الخارج عن طريق إسرائيل وليس عن طريق الأردن كما هو متبع حالياً“.

وتم افتتاح مطار رامون للرحلات الجوية في 21 يناير/كانون الثاني 2019، وهو ثاني أكبر مطار في إسرائيل، ويستخدم المطار للرحلات الداخلية والرحلات الدولية وكذلك مطار الطوارئ إذا لزم الأمر.

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد