في الذكرى الثانية .. لبنانيون يواصلون نشر فيديوهات عن انفجار مرفأ بيروت

لبنانيون ينشرون مقاطع فيديو عن انفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت ، يوافق اليوم الخميس 3 أغسطس 2022 الذكرى الثانية لإنفجار مرفأ بيروت والذي راح ضحيته أكثر 500 مواطن لبناني وجرح نحو5000 شخص، فيما ألحق دمارًا واسعًا في عدد من أحياء العاصمة اللبنانية.

وتحل الذكرى الثانية لإنفجار مرفأ بيروت على اللبنانيين في أوضاع اقتصادية وسياسية سيئة تشهدها لبنان في الآونة الأخيرة، والتي زادت حدتها إثر الأزمة الروسية الأوكرانية.

انفجار مرفأ بيروت

ووقع إنفجار مرفأ بيروت في اليوم الرابع من شهر أغسطس عام 2020 عند الساعة السادسة مساءًا عقب خروج سحابة دخان بيضاء من العنبر 19 في مستودع يقع مقابل صوامع لتخزين كميات ضخمة من مادة نيترات الأمونيوم داخل الميناء دون إجراءات وقائية.

_113830787_beirut_lebanon_map_640_5aug-nc.jpg
 

ويطالب أهالي ضحايا إنفجار مرفأ بيروت باستنئناف التحقيقات القضائية التي تم تعليقها منذ أشهر، دون إبداءٍ للأسباب، حيث ينظم الأهالي مسيرات غاضبة إلى موقع الكارثة لمعرفة الأسباب الحقيقية ومحاسبة المسؤولين والمقصرين في أدائهم المهني بالمرفأ.

 

وعلى وقع الذكرى الثانية انفجار مرفأ بيروت ، تداول اللبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور مأساوية تظهر حجم الدمار والإصابات البالغة التي تعرض لها المواطنون أثناء الإنفجار، مطالبين بمحاسبة الفاعلين وإبداء الأسباب الحقيقية للإنفجار.

 

 

 

كما نشر أهالي ضحايا الإنفجار عبر وسم انفجار مرفأ بيروت ، صورًا لأبنائهم الذين قضوا إثر الإنفجار.

 

 

 

 

أسباب انفجار مرفأ بيروت في لبنان 

قال الرئيس اللبناني في وقت سابق عقب الحادثة، إن تخزين 2750 طنًا من مواد نترات الأمونيوم بطريقة خاطئة كانت السبب في حدوث الانفجار الكبير والمدمر في الميناء. 

وبحسب مصادر لبنانية، فإن كمية مادة نترات الأمونيوم أتت على متن سفينة شحن تحمل علم مولدوفا وقد رست على مرفأ بيروت عام 2013، جراء مشكلات تقنية أصابتها أثناء رحلتها من جورجيا إلى موزمبيق. 

وعلى إثر ذلك منعت السلطات اللبنانية السفينة من المغادرة، بعد تخلي مالكيها عنها، فيما نقلت السلطات شحنة السفينة إلى مستودع في الميناء لأسباب تتعلق بالسلامة، حيث كان من المفترض أن يتم عرضها للبيع في المزاد العلني. 

وأشارت السلطات اللبنانية إلى أن اندلاع النيران في المرفأ سبب انفجارًا هائلًا في مستودع حفظ مادة نترات الأمونيوم. 

_113823850_f7a6201f-cf8e-42ed-8ceb-7faa663621db.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد