الصين تبدأ مناوراتها العسكرية حول تايوان عقب تهديداتها الأخيرة

الجيش الصيني - ارشيف

الصين وتايوان أعلنت الصين اليوم الخميس 4 أغسطس 2022، بدء مناوراتها العسكرية حول جزيرة تايوان التي تعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

وتعد هذه المناورات التي أطلقتها الصين وتستمر لعدة أيام من أكبر المناورات على الإطلاق في محيط جزيرة تايوان .

وتشمل المناورات التي تجري في 6 مواقع، إطلاق ذخيرة حية في المياه والمجال الجوي المحيط بجزيرة تايوان ، ومن المقرر أن تنتهي يوم الأحد القادم عند الساعة 4 مساءًا.

وبحسب القناة التلفزيونية الصينية الحكومية، فإن رسالة نشرت على شبكة "ويبو" للتواصل الاجتماعي تقول فيها، :" إن المناورات قد بدأت".

وأطلقت قيادة مسرح العمليات الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني، سلسلة من العمليات العسكرية المشتركة في محيط جزيرة تايوان في ليلة الثلاثاء.

وأوضحت القيادة الصينية أن العمليات العسكرية تشكل رادعًا صارمًا للتصعيد الكبير الأخير للأعمال السلبية التي تقوم بها الولايات المتحدة بشأن قضية تايوان ، وتحذيرًا جادًا من الأنشطة الانفصالية التي تسعى إلى استقلال تايوان.

ومن جانبهم أكد مسؤولون في جزيرة تايوان، أن هذه المناورات تجري في 12 ميل بحري من المياه الإقليمية لتايوان ، تتحدى النظام الدولي وتصل إلى حد فرض حصار على مجال تايوان البحري والجوي.

فيما قالت القوات المسلحة التايوانية، اليوم الخميس، :"إننا نستعد  للحرب من دون السعي إلى الحرب".

ونقلت روتيرز عن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان، قولهم :"إن المناورات العسكرية الصينية غير مشروعة وتثير التوتر في المنطقة".

ووصف الحزب التايواني سلوك الصين، بالأحادي الجانب وغير المسؤول، حيث تجري مناورات عسكرية في أكثر الممرات المائية ومسارات الطيران الدولية ازدحامًا.

يذكر أن المناورات الصينية التي أعلن عنها اليوم الخميس، جاءت ردًا على زيارة رئيسة النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان التي اعتبرتها الصين من جانبها استفزازًا خطيرًا.

ومن جهة أخرى، ندد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، بالمناورات العسكرية الصينية حول تايوان، واصفًا إياها بالغير مسؤولة،

وحذر الاتحاد الأوروبي من خطر خروج الوضع عن السيطرة والذهاب إلى حرب بين الصين وتايوان.

وفي المقابل اعتبر ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان بغير المبررة.

وحذر وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا، من أن الأزمة بشأن تايوان قد تؤدي إلى نزاعات مفتوحة.

لقطة الشاشة 2022-08-04 103217.jpg
 

لقطة الشاشة 2022-08-04 103234.jpg
 

لقطة الشاشة 2022-08-04 103305.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد