كوخافي: اذا لم يتم التوصل لاتفاق مع لبنان سنذهب لتصعيد أمني

بيني غانتس وافيف كوخافي - أرشيفية

قال رئيس اركان الجيش الإسرائيلي افيف كوخافي عقب انتهاء اجتماع "الكابينيت"، مساء اليوم الأربعاء، انه "اذا لم يتوصل الى اتفاق مع لبنان بشأن الحدود البحرية قد يؤدي ذلك الى تصعيد امني مع تنظيم "حزب الله" اللبناني، وقد يستمر لأيام".

وأوضح مصدر مطلع على تفاصيل المناقشة لموقع "واللا" العبري، أن "هناك إجماع في المؤسسة الأمنية وكبار الجيش على أن البديل عن الاتفاق يمكن أن يكون التصعيد"، مضيفا الى أنه "في مثل هذه الحالة حزب الله قد يسيء التقدير مما يؤدي الى تصعيد في الشمال".

وأضاف أن "كوخافي وكبار المسؤولين في الجهاز الأمني الإسرائيلي قالوا إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مهتم باستخدام الاتفاق كصورة انتصار على الساحة اللبنانية الداخلية، وهذا لن يحدث". وفق قوله

وبحسب الموقع، فإن "الخلاف حول الحدود البحرية يتركز على مساحة تبلغ عدة مئات من الكيلومترات المربعة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​مقابل سواحل إسرائيل ولبنان"، لافتا الى انه "قد تصل أرباح إنتاج الغاز الطبيعي من الخزانات المحتملة في منطقة النزاع الى مليارات الدولارات".

وتابع، بأن "الإدارة الأمريكية تتوسط بين الطرفين، وان حكومة إسرائيل وحكومة لبنان، مهتمة بالتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن لتجنب التصعيد". وفق الموقع

وبحسب المصادر المطلعة لموقع "واللا"، فإنه "من المتوقع أن يعود المبعوث الأمريكي "هوكستين" في غضون أسبوعين تقريبًا لإجراء جولة أخرى من المحادثات مع الطرفين، لكن كبار المسؤولين الإسرائيليين يشيرون إلى أن فرص المفاوضات ليست عالية". 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد