موعد اجازة اليوم الوطني في السعودية 1444

موعد اجازة اليوم الوطني في السعودية 1444

موعد اجازة اليوم الوطني في السعودية 1444 ، لوحظ خلال الساعات الماضية ارتفاع مؤشر بحث جوجل عن موعد اليوم الوطني في السعودية 1444 وموعد الإجازة ، اليوم الذي يُمثل ذكرى توحيد البلاد تحت مسمى المملكة العربية السعودية والعاصمة الرياض.

ويعتبر اليوم الوطني السعودي من أهم المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية ، فهو اليوم أقر به الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932م ليكون يوم وطنياً قومياً ، معلناً توحيد جميع مناطق المملكة ، وأصبحت دولة مستقلة بكياتها وبسيادتها الكاملة على أراضيها ، لتبدأ ببناء مؤسسات الدولة الحديثة وتصبح من أكبر الدول وأكثرها تطوراً ورقياً في منطقة الشرق الأوسط .

في 23 مايو 1945، يحتفل الشعب السعودي بتوحيد مناطق المملكة في هذا اليوم ، تحتفل كل منطقة بتراثها الثقافي وتقدره كما يستخدم اليوم الوطني لتعزيز الوحدة الوطنية والتضامن بين جميع أبناء المملكة العربية السعودية ، كما وتمنح به إجازة لكافة العاملين في المملكة وتقام الاحتفالات الوطنية .

اليوم الوطني السعودي

يعد اليوم الوطني السعودي من أبرز المناسبات الوطنية التي يحتفل بها المواطنون في المملكة العربية السعودية كل عام بعد أن أصدر الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أن يكون اليوم الموافق لتاريخ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام يوماً وطنياً مميزاً .

وفي هذا التاريخ صدر المرسوم الملكي من قبل الملك المؤسس عبد العزيز ورقمه 2716، وفي تاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351 هـجري ، جاء فيه تحويل اسم الدولة بعد أن كان اسمها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها ليصبح اسمها المملكة العربية السعودية ، وكان ذلك ابتداءً من يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى للعام الهجري 1351، والموافق ليوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

وخلال عام 2005 م أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قراره الخاص باعتماد اليوم الوطني بالمملكة إجازةً رسمية في كافة القطاعات العاملة في كافة أرجاء البلاد ، فمنذ اليوم الوطني رقم 75 في تاريخ المملكة والذي أقيم الاحتفال به في عام 2005 أصبح إجازة رسمية مدفوعة الأجر وذلك وفقاً للقانون ، كما جاء في نص المادة 127 البند "ب" والخاصة باللائحة التنفيذية التابعة للموارد البشرية والمتعلقة باجازات الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فقد أفاد النص بأن عطلة اليوم الوطني السعودي إذا تزامنت مع يوم السبت فيتم تقديمها إلى يوم الأحد وإذا تزامنت مع يوم الجمعة فيتم التعويض عنه في يوم الخميس.

وتقام بمناسبة هذا اليوم العظيم بالنسبة للسعوديين الخطابات الوطنية والمهرجات والعروض التي تتحدث وتثبت القيم الوطنية والتمسك بوحدة المملكة العربية السعودية بعد أن كانت قبائل وشعوباً، والآن هي المملكة العربية السعودية شعب واحد لأرض موحدة لها كيانها وقوتها السياسية والاقتصادية ووحدتها الاجتماعية.

موعد اجازة اليوم الوطني في السعودية 1444

يصادف موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 1444 يوم الجمعة الموافق للسادس والعشرين من شهر صفر الموافق لتاريخ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 2022 م ، وهو اليوم الذي تمنح فيه الحكومة السعودية إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع الموظفين العاملين في القطاعات العامة والخاصة والحكومية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية ، وذلك لإتاحة الفرصة لكافة المواطنين في السعودية بالمشاركة في الاحتفالات والفعاليات الوطنية الخاصة بذكرى هذا اليوم الوطني لوحدة المملكة العربية السعودية.

كما يتم الاحتفال بهذه المناسبة مع عدد من الفعاليات والوظائف للاحتفال بهذه المناسبة بأسلوب راقٍ، وعادةً ما يتلقى السعوديون رواتبهم السنوية في هذه المناسبة، بالإضافة إلى أنهم يتلقون القليل من المال الإضافي في بداية كل شهر أو في نهاية كل ربع سنة، اعتمادًا على منصبك أو وظيفتك.

موعد اليوم الوطني بالهجري 1444

يأتي اليوم الوطني السعودي للعام الهجري 1444 في يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر للعام الميلادي 2022، وهو يصادف تاريخ 27 صفر 1444 وتستمر الاجازة حتى الأحد الموافق 29 صفر 1444 هـ ، حيث يقوم أبناء الشعب السعودي بإحياء اليوم الوطني السعودي ، والمعروف داخل البلاد باسم موعد العطلة الوطنية .

كم باقي على اجازة اليوم الوطني 1444

يمنح العاملين إجازة رسمية مدفوعة الأجر في اليوم الوطني السعودي والذي يوافق يوم الجمعة الواقع في 23 سبتمبر عام 2022 م، والذي سيقابله على التقويم الهجري يوم الجمعة الموافق لـ 26 من شهر صفر من عام 1443 ه‍ـ ، ولمعرفة العد التنازلي بالأيام والساعات والدقائق التي تفصلنا عن إجازة اليوم الوطني 1444 هـ في المملكة العربية السعودية " اضغط هنا ".

أبرز فعاليات اليوم الوطني 1444

تتنوع الفعاليات والأنشطة و المهرجانات الوطنية التي تتحدث عن مناسبة هذا اليوم الوطني الهام لكل المواطنين في المملكة العربية السعودية، والتي يظهر فيه الفرحة والسرور في نفوس الجميع ابتهاجاً بذكرى وحدة المملكة العربية السعودية ، ومن أبرز ما يقام في هذا اليوم الوطني ما يلي:

ترفع أعلام المملكة العربية السعودية وتنتشر في كافة المرافق والمناطق والأحياء وشوارع ومنازل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى السيارات وغيرها.

تتزين مباني المؤسسات الحكومية والأبراج الكبيرة بالأعلام السعودية.

تنظم الجهات الرسمية وغير الرسمية الكثير من العروض والفعاليات الوطنية، والتي تشرف عليها الهيئة العامة للترفيه.

تقام الندوات الثقافية والورش العلمية واللقاءات عبر كافة الوسائل الإعلامية للتحدث عن وتشيد بذكرى اليوم الوطني السّعودي.

من المقرر استخدام كل وسائل التكنولوجيا ومنها عروض الليزر والألعاب المضيئة لتنير سماء المملكة العربية السعودية احتفالاً، بالإضافة لما هو مقرر من العروض العسكرية والجوية المميزة.

تعمل الشركات والمتاجر والمحلات التجارية في المملكة العربية السعودية على تقديم الكثير من العروض والتخفيضات والحملات والمسابقات التي تتعلق بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة.

نشيد اليوم الوطني السعودي

ويعرف بأنه النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية في ذكرى اليوم الوطني السعودي، وتم اعتمد النشيد رسمياً عام 1984م وهو من تأليف الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي ، وفيما يلي نص النشيد الوطني السعودي :

ارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء

وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ

رَدّدِي اللهُ أكْبَر يَا مَوْطِنِي

مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد