من هو عبد العزيز الواصل مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة؟

عبد العزيز الواصل المندوب الدائم للسعودية في الأمم المتحدة

عينت المملكة العربية السعودية السفير عبدالعزيز الواصل ، مندوبًا دائمًا لها في الهيئة العامة الأمم المتحدة، بعد أن تولى منصب المندوب الدائم للملكة في الأمم المتحدة بمقرها في جنيف منذ عام 2016، حيث قدم أوراق اعتماده للأمين العام أنطونيو غوتيريش.

التعليم

حصل  عبد العزيز الواصل على درجة البكالوريوس من المملكة العربية السعودية، والماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية، في حين حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبرا.

مسيرته المهنية

عمل عبد العزيز الواصل قبل انضمامه إلى السلك الدبلوماسي في وظائف مُختلفة في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك مُحاضر في كلية الملك عبد العزيز الحربية بالرياض، ومساعد محاضر في قسم العلوم السياسية بجامعة مارشال في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمله في السلك الدبلوماسي

كما انضم عبد العزيز الواصل إلى السلك الدبلوماسي في عام 1999، حيث عمل في إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية في الرياض، وبعد ذلك بعامين انتقل إلى سفارة المملكة العربية السعودية في أستراليا، واكتسب خبرة في مجالات العمل بالسفارة، من بينها تولي مهام القائم بالأعمال.

وفي 2007 عاد عبد العزيز الواصل لديوان الوزارة من أستراليا، وذلك للعمل في الإطار مُتعدد الأطراف، وتحديدًا في مجال حقوق الانسان بوكالة الوزارة للعلاقات متعددة الأطراف، ثم انتقل إلى البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة بجنيف، حيث تولى ملف حقوق الإنسان لمدة تزيد عن أربع سنوات ونصف، ثم انتقل من جنيف إلى السفارة في لندن عام 2013، وتم تكليفه بالعمل نائبًا لرئيس البعثة، ومكث هناك حتى صدر قرار تعيينه سفيرًا ومندوباً دائمًا للمملكة العربية السعودية لدى الامم المتحدة بجنيف في عام 2016.

مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.jpg

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد