نصائح لسلامة العمود الفقري لتجنب آلام الظهر

نصائح لسلامة العمود الفقري لتجنب آلام الظهر

يتكون العمود الفقري من ثلاثة وثلاثون فقرة، ويُشكل العمود الفقري الداعم الأساسي لجسم الإنسان ويمنحه المظهر الخارجي، ووظيفته إبقاء الجسم في وضع مستقيم، ويحمل الرأس والجذع والذراعين ومن ناحية أخرى يحمي النخاع الشوكي.

لذا عليك الاهتمام والحفاظ على صحة عمودك الفقري وإتباع بعض النصائح لتجنب آلام الظهر والمشاكل التي من الممكن أن تواجهك، اتبع بعض العادات اليومية البسيطة والنصائح التالية لتجنب آلام الظهر:

الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد يكون ضغط على الجسد وثقل على العمود الفقري والركب وهذا ما يؤدي إلى زيادة ضعف العمود الفقري أو تفاقم المشكلة الرئيسية ويسبب آلام في الظهر، لذلك عليك اتباع حمية غذائية أو نظام صحي للمحافظة على وزن مثالي يمنع الأمراض.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة مهمة جدًا لصحة العمود الفقري، والعظام، والقلب، وجميع أجزاء الجسم، فاحرص على الرياضة المناسبة للمرحلة العمرية لك، واحرص على المشي يومياً لأنه يعتبر من أفضل الرياضات ويحافظ على صحة العظام والعمود الفقري، ويناسب جميع الأعمار.

الرياضات المائية

تشكل السباحة والرياضات المائية دوراً كبيراً ومفيداً في التخفيف من مشاكل الظهر، خصوصاً للمرضى الأكبر سناً، أو أولئك الذين يعانون من ألم شديد، يمكن أن تكون التمارين المائية وسيلة فعّالة لبناء القوة، وينصح بها الأطباء.

ممارسة اليوجا

تهدف تمارين اليوجا في المقام الأول إلى تقوية الوضعية المحايدة للعمود الفقري، وتعتبر اليوجا نشاطاً مفيداً للغاية يمكنه تقوية العضلات وتمديدها، وهي شكل S المزدوج، كما تساعد على تقوية الوضعية المحايدة للعمود الفقري، فضلاً عن التخلص من التوتر العصبي الذي يندرج ضمن أسباب آلام الظهر.

تحرك قدر الإمكان

تجنب الجلوس لفترات طويلة دون تحريك عضلات الجسم، لأن ذلك يؤدي إلى الشعور بآلام في الظهر والعمود الفقري، ولأن البقاء في وضع واحد لفترة طويلة، أمر متعب على العمود الفقري، خذ فترات راحة متكررة، تحرك، وامشي، وأحياناً تمرن أو تمدد لإبقاء ظهرك مرناً ورشيقاً.

تجنب الجلوس فترة طويلة على المكتب والكمبيوتر

مارس بعض التمارين المكتبية أثناء جلوسك على المكتب، وحاول أن تتحرك بين فترة والثانية، وتجنب انحناء الرقبة في حالة الجلوس أمام الكمبيوتر، يجب أن تكون الشاشة في نفس مستوى النظر، والجلوس بظهر مستقيم على مسند الكرسي، مع أخذ فترة راحة من وقت لآخر.

تجنب حمل الأوزان الثقيلة

عملية الانحناء لرفع حمولة ثقيلة تضع ضغطاً كبيراً على العمود الفقري، استخدم الأسلوب الصحيح عند رفع شيء معتدل الوزن: حافظ على استقامة الظهر، وثني الركبتين، وجنّد قوة الساقين لإكمال الرفع للسيدات والرجال، وتجنب حمل حقائب الظهر الثقيلة، خاصة الأطفال، لأنها قد تساعد في زيادة اعوجاج العمود الفقري إذا كان الطفل يعاني منه بالفعل لكن بدرجة بسيطة.

التخلص من التدخين والأرجيلة

للحفاظ على سلامة العمود الفقري، عليك أن تجنب العادات السيئة مثل التدخين، والأرجيلة، وشرب الكحول، لأنها تضعف الجهاز المناعي، مما يسبب ضعف العظام والتهاب المفاصل الفقرية، وأيضاً مادة النيكوتين مضيّق للأوعية - فهو يشدُّ الأوعية الدموية، ويقلل من تدفق الدم ويحدُّ من الأكسجين والتغذية للعمود الفقري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد