محكمة إسبانية توقف التحقيق بقضية "مرمرة"

وكالات/ سوا/ أوقفت محكمة اسبانية أمس الخميس تحقيقُا يعود إلى 5 سنوات في الهجوم الاسرائيلي على سفينة مرمرة لكسر الحصار عن غزة عام 2010 رغم أن التحقيق يمكن أن ي فتح من جديد إذا قام رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة اسبانيا.

وقالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة إن محكمة مدريد الفرنسية أوقفت النظر في دعوى ضد قادة الاحتلال بينهم نتنياهو على خلفية الاعتداء على سفينة مرمرة التركية.

وقالت محكمة مدريد في حكم خطي امس إنها أغلقت القضية المتهم فيها نتنياهو وعدد من وزرائه بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

لكنها تركت الباب مفتوحا أمام إمكانية إعادة فتح القضية وقالت إن التحقيق أغلق إلى أن يأتي نتنياهو والوزراء المستهدفين إلى اسبانيا. ولم توضح المحكمة الخطوات التي ستتخذ في حالة قيامهم بذلك.

واعتبر رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده قرار المحكمة بأنه مخيب للآمال وهي ثاني قضية تعلقها المحكمة بعد قضية استهداف صلاح شحادة التي علقت عام 2009 عقب تعديل البرلمان الأسباني لقانون يضيق من استخدام مبدأ الولاية القضائية العالمية.

وهاجمت قوات كوماندوز من البحرية الإسرائيلية سفينة "مافي مرمرة" أكبر سفن أسطول الحرية وتضم 500 متضامن معظمهم من الأتراك، بعرض المياه الدولية بالبحر المتوسط، باستخدام الغاز والرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل 10 متضامين أتراك وجرح 50 آخرين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد