كيف تدير أموالك؟

كيف تدير أموالك

طرق جمع المال ، حيث ابتكر خبراء الاقتصاد وتنمية الأموال العديد من الطرق والاستراتيجيّات العمليّة المُساعدة في تحقيق الأهداف الماليّة للفرد، بطرق أكثر سهولة وأرباح.

ونشر الكاتب الكويتي فيصل محمّد كركري كتاب " كيف تدير أموالك؟ " يشرح فيه طرق جمع المال من خلال "التاءات الخمس" النموذج المثالي لتنمية الأموال الشخصية.

55eaa7f9f1386.jpg
 

5 مراحل في عمليّة إدارة الأموال

عرض كركري، في كتابه " كيف تدير أموالك؟ " خمس مراحل مصنّفة بأنّها الأكثر أهمّية في عمليّة إدارة الأموال.

وفيما يلي مراحل عملية إدارة المال:

1. التهيئة:

أشار الكاتب إلى أهمّية التهيئة النفسيّة في إطار الإثراء؛ موضحة ذلك من خلال مثال يتعلّق بشاب يعايش فترة طلاق والديه جرّاء أمور مالية، الأمر الذي سيجعله يخلص إلى أن المال مُدمّر للعلاقات والحياة الزوجيّة. في النتيجة، يُرجّح أن يقوم الشاب بصرف المال فور حصوله عليه ويتجنّب جمعه، ظنًّا منه أن ذلك سيضمن له عدم حدوث أحداث سيئة كالانفصال لاحقًا. في هذا المثال، يبدو واضحًا أن القناعة والتهيئة العقليّة لا تسمحان للشاب بفهم المال.

2. التقييم:

أوضح الكاتب أهمّية التقييم في فهم الوضع المالي الحالي، وتتطلّب استخدام أدوات التقييم، قبل الانتقال إلى موضع آخر.

وتتوفر اختبارات عدة لتقييم الوضع المالي، منها: الرضا المالي الذي يتمّ قياسه عن طريق بعض الأسئلة، مثل: "هل تحب وضعك الحالي؟ و "هل تشعر بالأمان؟" و "هل ترغب بالمزيد أم تشعر بالاكتفاء؟"، أمّا الطريقة الأخرى للتقييم فتقيس الاستقرار المالي أي المدّة التي يستطيع المرء العيش خلالها من دون شغل أي وظيفة، وانتظار الراتب.

3. الترتيب:

عد الكاتب الترتيب بعد خطوتي التهيئة والتقييم، لا بدّ منه لوضع الأهداف المالية، ثمّ التخطيط المالي أي مرحلة اتخاذ القرار المالي، فرسم الخطط المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.

4. التوفير:

وأكد الكاتب كركري على أهمية التوفير هو الادخار وحفظ المال من الإنفاق.

ما هو الاستثمار؟

5. التثمير:

وطالب كركري بمرحلة الاستثمار التي تُعنى بكيفيّة زيادة المال وتنميته، الجدير بالذكر أنّه لا يمكن الحديث عن الإدارة الماليّة من دون التطرّق للاستثمار، فهذا الأخير يُمثّل الوسيلة التي يمكن من خلالها تنمية ما تمّ ادخاره من أموال على مرّ السنين.

المصدر : وكالة سوا - مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد