نشر غرف محصنة

محدث: إسرائيل تقرر رفع مستوى تأهّب القبة الحديدية على حدود غزة للحالة القصوى

نشر غرف محصنة عند المفترقات والطرق التي أغلقت في غلاف غزة

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، قُبيل ظهر اليوم الثلاثاء 02 آب/أغسطس 2022، بأن الجيش الإسرائيلي قرر رفع مستوى التأهب في منظومات القبة الحديدية في الجنوب (غلاف غزة ) للحالة القصوى.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن رفع حالة التأهب في الجنوب يأتي خوفا من هجمات انتقامية للجهاد الإسلامي بعد اعتقال زعيم التنظيم في الضفة الغربية بسام السعدي.

وأشارت إلى أنه تم وضع بطاريات القبة الحديدية في حالة تأهب للرد على إطلاق الصواريخ، وأغلقت عدة مراكز طرق في قطاع غزة أمام حركة المرور خوفا من إطلاق صواريخ مضادة للدبابات. كما تم ايقاف حركة القطارات من عسقلان الى نتيفوت وسديروت.

وتابعت: "اجتمع كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل، بمشاركة رئيس الوزراء يائير لبيد، ورئيس الوزراء البديل نفتالي بينيت لتقييم الوضع".

اقرأ أيضا/ الجيش الإسرائيلي يتخذ إجراءات على حدود غـزة ويُغلق معبر "إيريز"

بدورها، قالت القناة 13 العبرية، "استعدادا لتصعيد محتمل: تم قبل قليل نشر غرف محصنة عند المفترقات والطرق التي أغلقت في غلاف غزة بهدف حماية القوات المنتشرة".

ومن جانبه، قال الصحفي الإسرائيلي ألموغ بوكير: "التأهب الذي نشهده هذا الصباح في غلاف غزة هو ضمن الدروس المستفادة من عملية حارس الأسوار، بحيث يتم عزل المنطقة لتقليص الأهداف المتاحة للتنظيمات في القطاع".

وتساءل: "لكن إلى متى سوف يستمر هذا التأهب؟ غير واضح، يمكن أن يستمر لساعات ويمكن لأيام".

وفي ذات السياق، رصدت وسائل إعلام عبرية، شهادات لمستوطنين في غلاف غزة، عقب الإجراءات الأمنية التي اتخذت، صباحا، من إغلاق للطرق والمحاور الرئيسية خشية من إطلاق نيران وصواريخ من القطاع، بعد الأحداث التي شهدها مخيم جنين أمس.

اقرأ أيضا/ شهادات مستوطنين من غلاف غـزة: "كأننا في الطريق إلى حرب"

وقالت إيلانيت من كفار عزة للقناة 13 العبرية حول الاستنفار في الغلاف: " كأننا في الطريق إلى حرب، وجدنا على طول الطرق حواجز ومركبات للجيش".

وأضافت: "المستوطنون يخشون أن يتطور الوضع الأمني، وبالتالي يسألون أنفسهم ما إذا كان ينبغي إلغاء الفعاليات والأحداث".

وبحسب صاحب مقهى في غلاف غزة، قال للقناة 13 "التوتر ملحوظ بشدة، هناك انخفاض كبير في عدد الزبائن، إنهم يفهمون أنه يوم متوتر، وبالتالي يخافون من التحرك".

وتابع: "ربما لن يحدث شيء، لكن التجول في يوم كهذا أقل متعة، هناك إحساسًا بأن شيئًا ما يمكن أن يحدث في أي لحظة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد