السودان تعلن تسجيل أول إصابة بجدري القرود

السودان يسجل أول إصابة بجدري القرود

أعلنت وزارة الصحة السودانية اليوم الإثنين 1 أغسطس/آب، عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القرود، لطالب يبلغ من العمر 16 عاماً، بولاية غرب دارفور.

وقال علماء يقدمون المشورة لمنظمة الصحة العالمية بشأن مرض جدري القرود، إن فرصة وقف انتشار المرض تتضاءل مع زيادة عدد الحالات إلى مثليه كل أسبوعين، ما يثير مخاوف من أن وصول الانتشار لذروته قد يستغرق شهورا، وفق ما نقلته وكالة ”رويترز

وتتوقع منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن يصل عدد الإصابات إلى ما يزيد عن 27 ألفا بحلول الثاني من أغسطس/ آب في 88 دولة، ارتفاعا من 17800 حالة في نحو 70 دولة في أحدث إحصاء.

وذكر علماء من مختلف أرجاء العالم لـ رويترز، إن التوقعات لما بعد هذه الفترة أكثر تعقيدا، وأضافوا أن من المتوقع أن يستمر انتشار العدوى لعدة أشهر وربما لفترة أطول.

وبينت أستاذة علم الأوبئة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وعضوة لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن جدري القرود، آن ريموين: ”علينا أن نتقدم على ذلك.. من الواضح أن فرصة القيام بذلك تتضاءل“.

واجتمعت اللجنة الأسبوع الماضي لتحديد ما إذا كان التفشي يمثل حالة طوارئ عالمية للصحة العامة، وصوَّت غالبية الأعضاء ضد الخطوة لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أعلن حالة الطوارئ على أي حال في خطوة غير مسبوقة.

وأردف خبراء الصحة أن الإجراءات المترتبة على هذا الإعلان يجب أن تكون عاجلة بما في ذلك زيادة التطعيمات والفحوص وعزل المصابين ورصد المخالطين.

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد