طريقة التسجيل في برنامج الرعاية النهارية لذوي الهمم 1444هـ

طريقة التسجيل في برنامج الرعاية النهارية لذوي الهمم 1444هـ

طريقة التسجيل في برنامج الرعاية النهارية لذوي الهمم 1444هـ ، بالتزامن مع إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية فتح باب التسجيل للعام التأهيلي بمراكز الرعاية النهارية للعام 1444هـ ، يرغب الكثير من الأهالي في تسجيل أطفالهم ذوي الاحتياجات الخاصة في البرنامج.

حيث فتحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باب التسجيل للعام التأهيلي بمراكز الرعاية النهارية للعام 1444هـ ، من تاريخ 19/7/2022 وحتى نهاية 11/8/2022 .

كما وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم العديد من الخدمات للعديد من فئات المجتمع من ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة بين عمر 2-45 سنة والذين لديهم تقييم مستوى الذكاء 55 درجة أو أقل.

وتستهدف الوزارة الفئات محدودة الدخل أو المحتاجة أو أصحاب الدخل المنخفض ، ويتم التسجيل من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية للوزارة عبر الرابط " اضغط هنا " ، وذلك بعد الالتزام بعدد من شروط القبول والتقديم مع الالتزام بمواعيد التقديم .

شروط التسجيل في برنامج الرعاية النهارية لذوي الهمم

هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها لتتمكن من التسجيل في البرنامج وهي كالتالي:

في البداية يلزم أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

كما يلزم أن يكون من أصحاب الإعاقات وليس لديه أمراض معدية.

يلزم أن تكون نسبة الذكاء لا تزيد عن 55%، أو فئات شديد الإعاقة أو المتوسطة.

يلزم أن يكون العمر 45 عام في تاريخ التقدم.

يلزم أن يكون لديه اضطرابات نفسية أو سلوكية.

خطوات التسجيل في برنامج التدريب النهاري

قم بتسجيل الدخول على رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتسجيل التأهيل الشامل " اضغط هنا "

بعد ذلك قم بتسجيل رقم الهوية والرمز السري الخاص بالمستفيد.

بعد ذلك قم بالدخول على الخدمات الإلكترونية.

ثم قم باختيار "إشعارات أهلية القبول بمراكز الرعاية النهارية الأهلية ".

بعد ذلك قم بتحديد المركز الذي يرغب في الالتحاق به.

تحديد الخدمات الإضافية – المواصلات .

في النهاية قم بإرسال الطلب.

مراكز الرعاية النهارية

تعنى مراكز الرعاية النهارية بتقديم خدمات وبرامج متنوعة لحالات شديدي الإعاقة خلال فترات محددة من اليوم تشتمل على (برامج اجتماعية ونفسية وصحية وترويحية وتدريبية ، وبرامج الإرشاد والتثقيف الأسري حسب احتياج كل حالة ووفق خطط فردية مدروسة).

كما تقدم مراكز وأقسام الرعاية النهارية برامج الرعاية والتأهيل المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة خلال ساعات النهار من (علاج طبيعي ووظيفي وتدريب على مختلف المهارات الحياتية، إلى جانب تقديم برامج تثقيف وإرشاد أسري مكثفة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.

وأنشئت هذه المراكز لتكون واحدًا من البدائل عن الرعاية المؤسسية، وحددت خلال ساعات النهار في الفترة الصباحية، بهدف تخفيف العبء عن كاهل بعض أسر الأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرة على توفير رعاية مناسبة لأبنائهم خلال هذا الوقت، أو العاملين والعاملات الذين لا يستطيعون توفير الرعاية لأبنائهم أثناء ساعات الدوام الرسمي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد