وزير الحكم يتحدث عن إقامة مناطق صناعية تهدف لتشجيع الاستثمار

وزير الحكم المحلي مجدي الصالح

تحدث وزير الحكم المحلي مجدي الصالح اليوم الاثنين 1أغسطس/ آب، عن إقامة مناطق صناعية إقليمية تهدف لتشجيع الاستثمار، معلنا عن وضع حدود المناطق التنظيمية لمدينتين زراعيتين والتوسعة لمدينة ثالثة، بعد جهد حثيث ومتواصل من قبل وحدة الهندسة ووحدات تخطيط المحافظات الشمالية.

وصرح الصالح خلال حديث لإذاعة صوت فلسطين رصدته وكالة سوا الإخبارية عن وضع الحدود التنظيمية لمنطقة جمرورة في مدينة الخليل، والتي ستكون بمساحة كيلو و3700 دونم، وذلك بعد عمل دراسات ومسوحات لها على الأرض.

وأوضح: "جمرورة منطقة حيوية مهمة ستكون بمثابة منطقة زراعية خاصة، وليس منطقة صناعية تتبع لهيئة المدن، بحيث يمكن لمالكي المصانع والمنشئات شراء مساحات من الأرض وبناء المصانع عليها"، منوهاً الى توسعة المدينة الصناعية في دير شرف، والتي تشمل ثلاث محافظات، نابلس وطولكرم وقلقيلية وجزء من جنين.

وأفصح عن وجود مدينة صناعية خاصة، تشتمل على أكثر من 27 مصنع، تبلغ مساحتها 1000 دونم، بالإضافة الى مدينة صناعية بيئية في منطقة زهرة الجلجال تقع على أراضي عرابة وعجة، والتي تتواجد في محيط مكب زهرة الجلجال، بهدف تحويل منطقة مكب زهرة الجلجال من منطقة سيئة بيئيا الى منطقة حضارية مستدامة.

وتابع "بعد أربع سنوات سنوفر كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية المتولدة من حرق النفايات، بحيث يمكن الاستفادة منها بمنطقة صناعية أخرى".

وأشار الى بدء العمل في تنفيذ المخطط الصناعي، خلال فترة زمنية لا تتجاوز العام، نظراً لوجود أمور قانونية بحاجة للتنسيق والتخطيط.

المصدر : وكالة سوا - إذاعة صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد