العسيلي: تمكنا من إدخال 40 حاوية عبر معبر الكرامة بتكاليف أقل

وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيل

أكد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي اليوم الإثنين 1 أغسطس، إدخال 40 حاوية عبر معبر الكرامة بتكاليف أقل، وذلك ضمن التسهيلات المقدمة من الجانب الأردني.

وقال العسيلي في تصريح لصوت فلسطين رصدته سوا :"إن هناك إجراء جديد لتسهيل التجارة على الحدود مع الأردن، وشحن البضائع باستخدام الحاويات الكبيرة (حجم 40 قدماً) في معبر الكرامة الحدودي".

وتابع: "بمساعدة الاتحاد الأروبي والتنسيق الكامل مع المملكة الهاشمية الاردنية، تمكنا من إدخال 40 حاوية، بتكاليف أقل من تكاليف الاستيراد المباشر إلى أسدود أو حيفا.

وأضاف: "هذه المبادرة تحسن القدرة التنافسية للشركات الفلسطينية، والمساهمة في توسيع حجم التجارة وإعادة توجيه تدفق التجارة العالمية مع السلع الفلسطينية، والمساهمة في خلق فرص عمل، وتحسين الظروف الاقتصادية العامة للفلسطينيين".

وتابع العسيلي: "فرضنا شروطاَ، على التجار بتحديد سقف السلع الاساسية في الاستيراد، وهذا سينعكس على المواطن".

أفاد العسيلي، بأن هذه المبادرة تأتي بتمويل من الاتحاد الأوروبي لرافعة الحاويات الكبيرة وبتوفير حوافز متساوية من الحكومة البريطانية والكندية، ضمن "برنامج تصدير"، للشركات التي ستشحن بضائعها باستخدام الحاويات بقيمة  1,500 دولار أمريكي لكل حاوية يتم استيرادها أو تصديرها بالاضافة الى خصم خاص بنسبة 40% من السلطات الأردنية على رسوم المناولة في منطقة الحاويات بالعقبة. 

 

المصدر : وكالة سوا-صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد