مشروع قانون في الكونغرس لفتح تحقيق أميركي في اغتيال شيرين أبو عاقلة

اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على نعش الصحفية شيرين أبو عاقلة داخل المستشفى الفرنسي في القدس

قدّم برلمانيّون أميركيّون يساريّون الخميس، مشروع قانون يهدف إلى دفع الولايات المتحدة لإجراء تحقيقها الخاصّ في استشهاد الصحافيّة الفلسطينيّة-الأميركيّة شيرين أبو عاقلة، وهي خطوة لم يُعط الرئيس الأميركي جو بايدن أيّ وعود في شأنها حتّى الآن.

واغتيلت شيرين أبو عاقلة بالرّصاص في 11 مايو/أيار، أثناء تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأعلن مسؤولون منتخبون من الجناح اليساريّ بالحزب الديمقراطي تقديم مشروع قانون يخوّل السلطات الأميركيّة إجراء تحقيقها الخاصّ، لتحديد مصدر إطلاق النار الذي أدّى إلى استشهاد أبو عاقلة.

وقال الديمقراطي أندريه كارسن للصحافة، وبجانبه أفراد من عائلة شيرين، الذين يزورون واشنطن: "ندعو زملاءنا للنظر إلى هذا على أنّه مسألة تتعلّق بحرّية الصّحافة، وإلى تنحية السياسة الإسرائيليّة والفلسطينيّة جانباً، والنظر إلى هذا الأمر على حقيقته: هجومٌ على الصحافة المستقلّة ومقتل واحدة من مواطنينا". كما يعتزم كارسن تقديم نصّ يهدف إلى فرض إلزاميّة إجراء تحقيق أميركي حول أيّ صحافي أميركي يُقتل في الخارج.

وحثت عائلة أبو عاقلة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائها معه الثلاثاء، على المطالبة بمحاسبة إسرائيل، لكن الإدارة الأميركية رفضت دعوات لإجراء تحقيق مستقل خاص بها.

المصدر : العربي الجديد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد