رأس السنة الهجرية 2022 في تونس

رأس السنة الهجرية 2022 في تونس

رأس السنة الهجرية 2022 في تونس ، لوحظ خلال الساعات القليلة الماضية ارتفاع مؤشرات بحث جوجل بشكل كبير حول موعد رأس السنة الهجرية 2022 في دولة تونس ، إذ يرغب الكثير من المسلمين في دولة تونس في معرفة الموعد المحدد.

لم يتبقى إلى القليل من الوقت على نهاية السنة الهجرية 1443، بدأ الناس بالتساؤل بشكل كبير حول تاريخ اليوم الذي ستبدأ فيه السنة الهجرية الجديدة 1444 .

حيث يعد موعد بدء رأس السنة الهجرية بأنه واحد من أهم المواعيد التي ينتظره الناس في البلاد التونسية بشكل كبير، لا سيما أن هذا الموعد عند المسلمين هو بداية شهر محرم في التقويم الإسلامي ، وهو الشهر الأول من أشهر السنة الهجرية ، والذي تم اعتماده عند المسلمين من قبل عمر بن الخطاب في عام 17 للهجرة ، حيث هاجر المسلمون من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

موعد رأس السنة الهجرية 1444

وفقاً للحسابات الفلكية والجهات المختصة في العالم الإسلامي ، فإن أول أيام شهر محرم سيكون يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022 ما يوافق 1 محرم 1444، حيث سيكون آخر يوم في سنة 2022 هو يوم الجمعة 29 يوليو 2022.

رأس السنة الهجرية 2022 في تونس

أعلن المعهد الوطني للأرصاد في تونس عن نيته رصد هلال شهر محرم بعد غروب يوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر يوليو / تموز لعام 2022 ، حيث جاء في إعلانهم ما يلي :

سيكون موعد رأس السنة الهجرية في أنحاء العالم هو بداية التقويم الإسلامي في اليوم الأول من شهر المحرم. حيث يحتفل المسلمون في كل دول العالم بحلول العام الهجري 1444 الذي يوافق يوم السبت 30 يوليو 2022. والتي تعتبر إجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.

وبالتالي فإن عملية رصد الهلال ستحدد إذا ما كان يوم السبت الموافق 30 يوليو / تموز 2022 ، هو الأول من شهر محرم وبداية رأس سنة هجرية جديدة أم لا.

إجازة رأس السنة الهجرية 2022 في تونس

تمنح كافة المؤسسات الحكومية والخاصة في دولة تونس إجازة رأس السنة الهجرية احتفالاُ بهذه المناسبة الدينية المهمة ، وتكون الإجازة مدفوعة الأجر لجميع موظفي الدولة.

مظاهر احتفال التونسيين برأس السنة الهجرية 2022

تعد رأس السنة الهجرية 2022 إحدى أهم المناسبات التي يقوم الناس بالاحتفال بها في كثير من دول العالم ، والتي من أبرزها تونس ، وتتمثل مظاهر الاحتفال في تونس بالتالي:

يقوم الناس في مدنين خلال الليلة الخاصة بالسنة الهجرية بطبخ " أكلة الكسكسي بلحم الرأس والقديد"، كذلك يقومون بطبخ الملوخية من أجل التبرك باللون الأخضر الخاص بها.

وتقوم العائلات المتصاهرة بالعمل على الذهاب في زيارة لبعضهم البعض، ويقوم الخاطب بشراء هدية لخطيبته احتفالا بهذه المناسبة الجديدة.

بينما في مدينة باجة يقومون بطبخ الكسكسي بالمقفول، والذي يعتبرونه رمز لإنهاء السنة الهجرية السابقة وقفلها بشكل تام.

ويقومون بطبخ الملوخية في اليوم الأول من السنة الهجرية، ويوزعون بعضها على جيرانهم.

أما البنزرتيون فيقومون أيضاً بالاحتفال بطبخ المفتول أو الكسكسي قبل مجيء السنة بيومي، ويتم استخدام العصبان الجافة في ذلك، ويتم طبخ الملوخية في اليوم التالي لهذا اليوم.

بينما في رأس السنة يقومون بطهو المرقاز المشوي، بالإضافة إلى البيت المسلوق خلال وجبة الفطور.

أما على موعد الغذاء فيتم طهو البرغل بالقديد، والمراز، بالإضافة إلى البرغل.

عادات التونسيين في الاحتفال برأس السنة الهجرية 2022

يقوم الناس في العديد من الدول العربية بالاحتفال بقدوم رأس السنة الهجرية في كل عام، وتتنوع مظاهر الاحتفال في كل بلد نسبة إلى العادات والتقاليد الخاصة بهم ، فكثير من الدول العربية تبقى محافظة على عادات أجدادهم في الاحتفالات المختلفة ، ومن أبرز هذه الدول هي تونس ، ومن أهم عادات الشعب التونسي في الاحتفال برأس السنة الهجرية 2022 :

إقامة العديد من حفلات عقد القران، والخطوبة.

وتقوم عائلة الخطيب بالعمل على تقديم العديد من الهدايا إلى الفتاة المخطوبة.

كذلك يتم طبخ الملوخية.

وتقوم النساء بالعمل على الذهاب للجوامع في ذلك اليوم.

بينما في صفاقس ، يقومون بتبادل الزيارة العائلية.

كما وتكثر حالات الخطبة والزواج في هذا اليوم ، نظراً لأن الناس يعتبرون تزامن بداية الخطبة مع رأس السنة هو نذير خير للمخطوبين.

كذلك يقوم الناس في صفاقس بالعمل على طهو الملوخية في هذا اليوم ، وذلك نظراً للونها الأخضر الذي يستبشرون منه خيرا وتفاؤلا.

ويقومون أيضاً بطهو العصيدة العربي ، بحيث يجدون لونها الأبيض فيه خيرا للسنة الجديدة.

كذلك هنالك عادة لوضع البيض تحت "ميزاب الماء"، وتركه خلال الليل بأكمله، ويتم طبخه في اليوم التالي لليلة.

ولمعرفة كم باقي على رأس السنة الهجرية 2022 في تونس ومشاهدة العد التنازلي لرأس السنة الهجرية 2022 في تونس " اضغط هنا ".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد