بالصور: أسعار نفط الكويت والمخاطر المستقبلية التي تهدده

أسعار النفط. - توضيحية

بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي، شهدت دول العالم تغيّرات اقتصادية كبيرة، أدت إلى زيادة عالمية مفاجئة في أسعار السلع والمنتجات النفطية منذ سبعينيات القرن الماضي.

وانعكست تأثيرات الحرب حتى الآن على مختلف دول وأقاليم العالم، فقد أسهمت في ارتفاع نسب التضخم بصفة عامة مع الارتفاع الكبير في الأسعار، ودفع ذلك لتدخلات قوية من البنوك المركزية الكبرى حول العالم كبنك الاحتياط الفدرالي الأميركي، والبنك المركزي الأوروبي، كما صاحب ذلك ممارسة الكثير من الضغوط على البنوك المركزية من أجل رفع أسعار الفائدة.

أسعار نفط الكويت

فعلى صعيد أسعار النفط ، أعلنت الدول العربية المنتجة لمصادر الطاقة رفع أسعارها؛ نتيجة للطلب المتزايد عليه خاصة من دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد عزمها على مقاطعة مصادر الطاقة الروسية في إطار الضغط على روسيا نتيجة حربها على أوكرانيا.

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الخميس، عن انخفاض أسعار برميل النفط الكويتي لتصل إلى 2.48 دولار ليبلغ 108.71 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس، وذلك مقابل 111.19 دولار للبرميل في تداولات يوم أول أمس وفقًا للسعر.

كما شهدت أسعار نفط الكويت تغييرات مستمرة خلال الشهر الماضي بين الانخفاض والارتفاع حيث تراوحت بين 117.460 و 120.840 دولار للبرميل، وذلك نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا والتضخم العالمي.

وأوضح تقرير أعدته شركة "الشال" الكويتية للاستثمارات والاستشارات المالية، أن قطاع النفط الكويتي، الذي أسهم ارتفاع أسعار الخام عالميًا في خفض عجز موازنة السنة المالية 2021-2022، من مستوى قياسي بلغ 1.12 مليار دينار (3.67 مليار دولار أميركي)، قد يتعرض إلى أذى طويل المدى حال انفراج الأزمة الأوكرانية.

مخاطر مستقبلية

وأضاف التقرير الذي أعدته "شال"، أن قطاع النفط الكويتي يواجه مخاطر مستقبلية على المستوى القريب والمتوسط، موضحًا أنه رغم آخر تصريحات صندوق النقد الدولي -الذي عدَّل في تقريره لشهر أبريل/نيسان الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2022 و2023 من ركود إلى تباطؤ ما زالت احتمالات الركود تتزايد.

وأوضح أن آخر الأرقام المنشورة بشأن التضخم في أميركا تشير إلى أنه بلغ في مارس/آذار الماضي أعلى معدلاته منذ 40 عامًا، عند مستوى 8.5%.

بينما بلغت معدلات التضخم في بريطانيا، أبريل/نيسان الماضي، 9%، وفي منطقة اليورو بلغ خلال الشهر نفسه 7.4%، ويزيد باستمرار الضغوط على أوروبا بسبب الحرب.

وتعتمد الكويت على إيرادات قطاع النفط الكويتي لدعم موازنة البلاد، وتنفيذ المشروعات التنموية والاستثمارية، التي سبق أن توقفت بعد تفشّي جائحة كورونا عالميًا عام 2020، وأدت إلى عمليات إغلاق واسعة النطاق طالت قطاع النفط.

أسعار النفط العالمي

صعدت أسعارالنفط العالمي ، اليوم الخميس، بأكثر من دولار للبرميل الواحد، مواصلًا بذلك مكاسبه من الجلسة السابقة بدعم من تحسن شهية المخاطرة بين المستثمرين، في حين تلقت الأسعار دعمًا من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وتعافي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر أيلول 1.20 دولار أو 1.1 بالمئة إلى 107.82 دولار للبرميل بحلول الساعة 0158 بتوقيت غرينتش، وارتفع ،أمس الأربعاء، الخام 2.22 دولار للبرميل.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.44 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 98.70 دولار للبرميل بعد زيادته 2.28 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية أمس بما يتفق مع التوقعات للسيطرة على التضخم، في حين انخفض الدولار بفعل آمال بمسار أبطأ لرفع الفائدة.

وكشفت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 4.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة بتوقعات بتراجعها مليون برميل، في حين زاد الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 8.5 بالمئة على أساس أسبوعي.

FYu3tWkWYAAfH5G.jpg
التقاط.PNG

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد