نصائح لإرجاع البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية

نصائح لإرجاع البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية

تحدث الكثير من التغيرات للمرأة عند بداية الحمل، منها تغيرات هرمونية وتغيرات جسدية، لذا على المرأة أن تهتم بنفسها خلال فترة الحمل وتهتم بنظام غذائي صحي وكاف لإشباع طفلها لأن العناصر الغذائية تذهب أولاً لتغذية الجنين، وكثير من النساء يلجأن للولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية منهم من تختارها بإرادتها ومنهم من تفرض عليها.

زيادة الوزن في الحمل عند المرأة أمر طبيعي وضروري لنمو الجنين بشكلٍ طبيعي، لكن في الولادة القيصرية يختلف شكل بطن المرأة قليلاً فيصبح بارز ومترهل نتيجة ترك ثنية مكان الجرح تجعل شكل البطن وكأنه مقسوم إلى نصفين، ويستمر شكل البطن عدة أسابيع بعد الولادة إلى أن يعود إلى وضعه الطبيعي.

وتنزعج معظم النساء من شكل بطنها مما يعطيها شعور بعدم الثقة وكأنها حامل في الشهور الأولى وتشعر بالحيرة والإحراج في ارتداء الملابس وتزداد عمليات البحث في محرك جوجل عن استعادة البطن بعد الولادة القيصرية.

يحتاج البطن إلى عدة أسابيع وبعض التمارين والأنظمة الغذائية حتى يعود إلى طبيعته، فأول أيام الولادة يكون منتفخ إلى أن يعود رحمك إلى وضعه الطبيعي، وتتخلصي من كمية المياه الزائدة في جسمك ومن ثم اتباع نظام غذائي مشبع حتى يشبع طفلك من الحليب وفي نفس الوقت تفقدي وزنك المكتسب خلال الحمل.

استعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية

لا تنزعجي من شكل جسمك وكوني فخورة بالإنجاز العظيم الذي فعلتيه وممتنة لله سبحانه وتعالى، فقد يختفي البطن بنسبة 80% بعد 40 يومًا من الولادة، حتى ينقبض الرحم تمامًا، ويتخلص الجسم من المياه المحتبسة، والوزن الزائد خلال فترة الحمل، بينما ستحتاج ثنية البطن من أربعة إلى ستة أشهر أو من ستة أشهر إلى عام، لتختفي نهائيًّا مع اندمال جرح الولادة القيصرية ونقصان الوزن، ويعود لطبيعته، وتختلف مدة كل جسم من سيدة إلى أخرى في توقيت التعافي والعودة إلى طبيعتها واستعادة لياقتها، حسب طبيعة جسمها، ونمط حياتها، واختلاف مرونة العضلات، كلما قلت مرونة عضلات البطن زادت فترة عودتها لشكلها الطبيعي.
وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية بعض النصائح التي تساعد على عودة البطن إلى طبيعته:

إرتداء المشدات

هذه الخطوة لا يمكن القيام بها إلا بعد مرور الأربعين أو الشفاء من الجرح تماماً أو شهرين من الولادة القيصرية ويجب استشارة الطبيب أولًا، أو من خلال حزام مخصص لشد البطن المترهلة.

شرب الماء

احرصي على شرب الماء على مدار اليوم، له دور كبير في حرق الدهون الزائدة بمنطقة البطن، وينبغي أن تشرب المرأة بعد الولادة ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا، مع كوب أساسي عند كل رضعة.

التدليك

خطوة هامة تتجاهلها كثير من النساء، وهي القيام بتدليك منطقة بطن القيصرية حيث أن التدليك له دور كبير في التخلص من الدهون، وينصح بوضع الزيوت الطبيعية على البطن، مثل: زيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والقيام بتدليك البطن يوميًا.

الرضاعة الطبيعية

تساهم الرضاعة الطبيعية في حرق كثير من السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، ويجب أن تستمر المرأة في رضاعة الطفل لمدة 6 أشهر على الأقل لتساعد في التخلص من الدهون، وبذلك يمكن التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية، أو الطبيعية.

اتباع حمية غذائية

يجب تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والسكريات التي تسبب زيادة الوزن، فخلال فترة الرضاعة لا تحتاج الأم لتناول مزيد من الطعام ويكفيها 1800 إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على إمداد الحليب، كما ينبغي الإكثار من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث أنها غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وتناول الأطعمة المفيدة، مثل الكبدة العدس والسبانخ والمكسرات والسمسم والشوكولاتة الداكنة بما لا يزيد عن مربع صغير، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة ما بين الوجبات، ووقت الشعور بالجوع.

ممارسة الرياضة

إلى جانب الحمية الغذائية الصحية يستلزم ممارسة الرياضة، لمدة 15 دقيقة يوميًّا، ثم أكثري الوقت والجهد بالتدريج، ولكن يجب اختيار التمارين البسيطة التي تناسب هذه المرحلة، إذ تُعد رياضة المشي من أسهل الطرق التي تساعد في فقدان الوزن، وزيادة معدل الأيض فعلى المرأة أن تمارسها ثلاث مرّات أسبوعيًا، وإن كان الطفل عائقًا لكِ، فيمكن اصطحابه بالعربة الخاصة به في مكان يسمح بالمشي مع عربة الطفل، أما التمارين الخاصة ببطن القيصرية فلا يمكن ممارستها خلال الشهر الأول من الولادة بل بعد مرور شهرين على الولادة إلى حين التئام الجرح.

لا تتناولي الحلاوة والطحينية لإدرار حليب الرضاعة

فرغم أن أمهاتنا وجداتنا صادقات، لكن أفضل مُدرات الحليب، هي: المياه، والحليب قليل الدسم، والمشروبات الدافئة والأعشاب مثل: اليانسون والكراوية والزنجبيل والقرفة، لكن لا تتناولي النعناع والمرامية، لأنهما يقللان من إدرار الحليب، وكذلك تناول التمر لكن لا تكثري منه.

لا تتناولي الأطعمة السريعة إلا مرة واحدة أسبوعيًّا، وكذلك الحلويات يكفيكِ أن تتناوليها بالقدر نفسه.

قللي من تناول المنبهات قدر الإمكان أو تجنبيها تمامًا إن استطعت.

امتنعي تمامًا عن تناول المشروبات الغازية.

الحصول على قسط كافي من النوم

استعيني بشخص مقرب منكِ، سواء زوجكِ أو والدتكِ أو أختكِ أو صديقتكِ المقربة، لرعاية طفلكِ بضع ساعات، لتحصلي على قسط وفير من النوم، فجسمكِ يحتاج إلى راحة كافية لاستعادة صحتك بعد الولادة.

ثقي بنفسك

لا تستسلمي للمشاعر السلبية أو كلام الناس في هذه الفترة، حول شكل جسمك، أو نظام حياتكِ الذي انقلب رأسًا على عقب، وهو ما قد يدفعكِ لتناول المزيد من الأطعمة دون الحاجة إليها، تذكري الإنجاز العظيم الذي فعلتيه في إنجاب طفلك، وأكثري من الدعاء لله برزق جميع النساء بنعمة الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد