صندوق النقد يحذر من "آفاق مظلمة" للاقتصاد العالمي في 2022

صندوق النقد الدولي

قال بيير أوليفييه غورينشا، كبير خبراء الاقتصاد لدى صندوق النقد الدولي في إيجاز صحفي، إن التوقعات باتت أكثر قتامة بكثير منذ أبريل الماضي، وقد يكون العالم يقترب من حافة ركود عالمي، بعد عامين فقط من آخر ركود.

وأضاف خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد العالمي للسنتين الحالية والمقبلة على وقع ارتفاع معدلات التضخم والتباطؤ الشديد في الولايات المتحدة والصين، محذّراً من أن الوضع قد يتدهور.

وتابع كلامه، تشهد أكبر ثلاث اقتصادات في العالم -الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو- جموداً مع تداعيات مهمة على التوقعات العالمية.

وخفّض آخر تقرير لصندوق النقد بشأن "توقعات الاقتصاد العالمي" تقديرات إجمالي الناتج الداخلي لعام 2022 إلى 3.2 في المئة، أي أقل بأربعة أعشار النقطة من توقعات أبريل، ونحو نصف المعدل المسجّل العام الماضي.

وذكر التقرير أن "الانتعاش المؤقت" من التباطؤ الناجم عن الوباء "أعقبته تطورات قاتمة في 2022 في وقت بدأت المخاطر تتجسّد".

وقال صندوق النقد "ضربت عدة صدمات الاقتصاد العالمي الذي أضعفه الوباء بالفعل"، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأغذية والطاقة العالمية، ما دفع المصارف المركزية إلى رفع معدلات الفائدة بشكل حاد.

ومما يذكر أن تدابير الإغلاق المرتبطة بكوفيد وأزمة العقارات المتفاقمة عرقلت النشاط الاقتصادي في الصين بينما يؤدي رفع الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة بشكل كبير إلى تباطؤ النمو في الولايات المتحدة بشكل كبير.

المصدر : وكالة سوا - سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد