أردوغان: لن أسمح بأي تطور سياسي يهدد مكاسب تركيا

اسطنبول / سوا / دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، الأحزاب السياسية إلى تشكيل حكومة ائتلافية "في أسرع وقت ممكن"، وذلك بعد أربعة أيام من الانتكاسة التي مني بها حزبه في الانتخابات التشريعية.


وقال أردوغان، في خطابه العلني الأول منذ الانتخابات التي أسفرت عن خسارة حزب "العدالة والتنمية" الأغلبية المطلقة في البرلمان منذ 13 عاماً، إنه "على الجميع أن يضعوا مصلحتهم الشخصية جانباً، ويشكلوا حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن في إطار العملية الدستورية".


واعتبر أردوغان، خلال حفل تسليم الشهادات لخريجين أجانب في مقر غرفة التجارة في أنقرة، أن نتائج الانتخابات "لا تعني بالطبع أن تركيا ستبقى بلا حكومة"، معرباً عن أمله في أن تفضل الأحزاب السياسية "الحل بدلاً من الأزمة".


وأضاف "لا يمكننا أن نترك تركيا من دون حكومة، من دون رأس، محذراً "من يحرمون تركيا من حكومة" من أنهم "سيدفعون ثمن ذلك".


ودعا الرئيس التركي "كافة التشكيلات السياسية إلى التحرك بهدوء وتحمل مسؤولياتها، لكي تتمكن بلادنا من تجاوز هذه الفترة بأقل الأضرار الممكنة".


وقال أردوغان إن نتائج الانتخابات "هي مشيئة الله. على الجميع احترام رغبة الأمة. على الأحزاب السياسية أن تقرأ المشهد السياسي جيداً".


وإذ أشار إلى أنه سيواصل القيام بدوره لإيجاد حل في ضوء السلطات التي يكفلها له الدستور، أكد الرئيس التركي أنه لن يسمح بـ"أي تطور سياسي يهدد مكاسب تركيا".


وشن أردوغان هجوماً على الغرب متهماً إياه بـ"قتل العرب والتركمان في سوريا، ووضع الجماعات الكردية الإرهابية مكانهم".


ويشكل تراجع حزب "العدالة والتنمية" هزيمة شخصية لأردوغان الذي ألقى بكل ثقله في الحملة الانتخابية دفاعاً عن إقامة نظام رئاسي قوي.


وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو أعلن أمس أن "العدالة والتنمية" سيبدأ مشاورات مع المعارضة بهدف تشكيل ائتلاف حكومي.


وقال داود أوغلو في مقابلة مع "القناة التركية العامة" (تي ار تي): "وحده حزب العدالة والتنمية يمكنه قيادة تحالف. وإذا منعنا الآخرون (باقي الأحزاب) من تشكيله فإننا سنبحث حينها في كافة الحلول الأخرى"، مشيراً إلى أنه سيتباحث "بصراحة كاملة مع كل حزب من أحزاب المعارضة. ليس لدينا خط أحمر"، في إشارة إلى احتمال تكليفه مجدداً بتشكيل الحكومة الجديدة.


ولكن رئيس حزب "الشعوب الديموقراطي" التركي صلاح الدين ديمرطاش، أعرب اليوم عن استعداده لقبول جميع الخيارات المتعلقة بتشكيل حكومة ائتلافية، على ألا تضم "العدالة والتنمية" ، حاثَّاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على "عدم تخطي صلاحياته الدستورية".


وأوضح ديمرطاش أن "إدخال تركيا في نقاشات عن انتخابات مبكرة لن يجد نفعا. نعتقد أنه يتعين على تركيا أن تمضي في طريقها بتشكيل ائتلاف."

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد