ما حكم صيام يوم عاشوراء 2022 ؟

ما حكم صيام يوم عاشوراء ؟

ما حكم صيام يوم عاشوراء ؟ يبحث العديد من المسلمين في الوطن العربي والعالم الإسلامي حول معرفة ما حكم صيام يوم عاشوراء وما أجره وثوابه في الإسلام.

أيام قليلة ويبدأ العام الهجري الجديد 1444، والذي يكون فيه يوم عاشوراء في شهر محرم والذي يعد الشهر الأول من التقويم الهجري لعام 2022-1444 .

حكم صيام يوم عاشوراء 2022

يعد صيام يومي عاشوراء وتاسوعاء سنة باتفاق الفقهاء؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ، فَلْيَصُمْ ومَن شَاءَ، فَلْيُفْطِرْ).

حيث وردت الكثير من الأحاديث في التّخيير في أمر الصيام، فمن شاء صام ومن شاء ترك الصّيام، وقد جاء هذا التّخيير في الأحاديث لإبطال الإيجاب، وليس لإبطال الاستحباب، وذلك لأنّ صيام يوم عاشوراء كان في بداية الإسلام أمراً واجباً وعندما فرض رمضان أصبح صيامه سنة ، وقد قال النبي صلّى الله عليه وسلّم-: (لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ) ويجوز إفراد صيام يوم عاشوراء دون تاسوعاء.

وقد شرع لنا الله عزّ وجلّ أن نخالف أهل الكتاب من خلال صيام يوم قبله، فقد ورد في مسند أحمد، أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال: (لئن سَلِمْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسعَ، يعني عاشوراءَ)، فلم يأت العام التّالي إلا وقد توفّي النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد جاء الأمر بصيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم بعده.

كما وقال بعض الفقهاء إنّه يكره صيام عاشوراء وحده، أما البعض الآخر فقالوا إنّه أمر مباح، وقد اختار شيخ الإسلام: أنه لا يكره صيام عاشوراء وحده، ولا شك أنه ينبغي أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده، ولا يصومه وحده، ولكن لو أن إنساناً لم يستطع صوم عاشوراء إلا وحده فحينئذ نقول تزول الكراهة للحاجة، أمّا لغير حاجة فلا ينبغي صيامه وحده، وهذا ابن عباس راوي بعض أحاديث صيام يوم عاشوراء يصوم يوماً قبله ويوماً بعده مع صيام عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء

يُشير يوم عاشوراء 2022 إلى اليوم الذي قد نجى الله تعالى به سيدنا موسى، وحينما قدم رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه إلى المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم؛ فسأل عن السبب وحينما عرف صامه وأمر بصيامه.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟" قالوا: هذا يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من عدوهم، فصامه. فقال صلى الله عليه وسلم: "أنا أحق بموسى منكم" ، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.

حيث يعد يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري من كل عام، والمسمى بـ يوم عاشوراء و صوم يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب على فعل هذه السنة تكفير ذنوب سنة قبله .

كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، فهو يكفر السنة التي سبقته ، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

فضل صوم يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء له فضل كبير عند أهل السنة فهو سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ حيث يتم صيام يوم تاسوعاء واليوم الذي يليه مباشرة وهو اليوم العاشر مثلما كان يفعل رسولنا الكريم حتى يكون مخالفًا لليهود الذين يقومون بـِ صيام هذا اليوم من كل عام .

حيث جاء في صحيح مسلم أن سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم : سُئل عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال: يكفر السنة الماضية.

موعد يوم عاشوراء 2022

بحسب التقويم الفلكي فإن موعد صيام يوم عاشوراء 2022 سيكون يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس المقبل ، حيث يحتفل المسلمون في اليوم العاشر من شهر محرم وهو الشهر الأول من التقويم الهجري ، ويقوم أغلبية المسلمين بالصوم في هذا اليوم من كل عام هجري.

كما ويوافق يوم تاسوعاء وهو اليوم التاسع من شهر محرم 1444 هـ ، يوم الأحد 7 أغسطس 2022م ، وهو اليوم الذي يسيق يوم عاشوراء .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد