هل تبيع جوجل أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لإسرائيل؟

شركة جوجل

نقل موقع فارس العبري، عن وكالة الأنباء الفرنسية "FNA"  اليوم الاثنين ، أن شركة Google  تقدم ذكاءًا اصطناعيًا متقدمًا وقدرات التعلم الآلي للنظام الإسرائيلي ، والتي يخشى المدافعون عن حقوق الإنسان من أنها ستعزز انتهاكات النظام لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد موقع Intercept الأمريكي، أن Google تبيع التكنولوجيا المتقدمة للنظام الإسرائيلي من خلال عقد "Project Nimbus" المثير للجدل.

وأضاف الموقع، ان شركة google تزود النظام الإسرائيلي بمجموعة كاملة من أدوات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي المتاحة من خلال Google Cloud Platform.

وأشار الموقع، أن السحابة الجديدة ستمنح إسرائيل إمكانيات لاكتشاف الوجه ، والتصنيف الآلي للصور ، وتتبع الأشياء ، وحتى تحليل المشاعر التي تدعي تقييم المحتوى العاطفي للصور والكلام والكتابة".

وتابع: "لقد أمضى مهندسو Google الوقت منذ ذلك الحين وهم قلقون بشأن ما إذا كانت جهودهم ستدعم عن غير قصد الاحتلال  الإسرائيلي المستمر لفلسطين".

ويشير تقرير Intercept إلى أن المستندات التي حصل عليها تفاصيل لأول مرة عن ميزات Google Cloud المقدمة من خلال عقد Nimbus" ، مضيفًا أنه يمكن أن يزيد بسهولة من قدرة إسرائيل على مراقبة الأشخاص ومعالجة مخازن البيانات الضخمة  وهي بالفعل ميزات بارزة لـ الاحتلال الإسرائيلي ".

وأكمل "Intercept" أن المواد التعليمية التي حصلت عليها تُظهر أن Google قد أطلعت النظام الإسرائيلي على "استخدام ما يُعرف باسم اكتشاف المشاعر ، وهو شكل من أشكال التعلم الآلي المثير للجدل والفاقد للمصداقية بشكل متزايد".

بدورهم، قال موظفو جوجل الذين راجعوا الوثائق إنهم قلقون من بيع صاحب العمل لهذه التقنيات إلى إسرائيل ، خوفًا من عدم دقتها وكيفية استخدامها للمراقبة أو لأغراض عسكرية أخرى"، والأهم من ذلك، أن Google لديها قائمتها العامة الخاصة "بمبادئ الذكاء الاصطناعي" ، وهي وثيقة تقول الشركة إنها "ميثاق أخلاقي يوجه تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي في أبحاثنا ومنتجاتنا".

وجاء في حديث موظفو جوجل" "قامت إسرائيل علاقتها مع Google لحمايتها من مبادئ الشركة وأي تدقيق خارجي. ربما خوفًا من مصير مشروع Maven التابع للبنتاغون ، فقد سقط عقد Google AI بسبب احتجاجات الموظفين الشديدة .

وأشار التقرير إلى أن مراكز البيانات التي تعمل بالطاقة Nimbus ستقيم على الأراضي الإسرائيلية ، وتخضع للقانون الإسرائيلي ومعزولة عن الضغوط السياسية.

يذكر ان وزارة المالية الإسرائيلية أعلنت في أبريل 2021 عن عقد نظام حوسبة سحابي بقيمة 1.2 مليار دولار تم إنشاؤه بالاشتراك بين Google وAmazon، يهدف  إلى تزويد الحكومة والمؤسسة الامنية الإسرائيلية وآخرين بحل سحابي شامل". وفق يديعوت احرونوت العبرية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد