في منظر مدهش .. القمر يقترن بكوكب الجمال فجر غدًا الثلاثاء

اقتران هلال القمر مع كوكب الزهرة - ارشيفية

كشفت الجمعية الفلكية بجدة اليوم الإثنين 25 يوليو 2022 عن رصد ظاهرة جميلة باقتران هلال القمر المتناقص مع كوكب الجمال (الزهرة) في سماء السعودية والوطن العربي.

وأوضحت الجمعية الفلكية أن هذا الحدث سيزين السماء فجر غدًا الثلاثاء 26 يوليو، حيث سيفصل بين اقتران هلال القمر المتناقض مع كوكب الزهرة، حوالي 4 درجات بالأفق الشرقي في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين.

ولفتت الجمعية ان هذه الظاهرة ستعطي منظرًا جميلًا لسماء الوطن العربي، داعيةً الجميع بانتظارها ومتابعة تطراتها التي يمكن ملاحظتها ورؤيتها بالعين المجردة.

 

وذكرت أن القمر وكوكب الزهرة في الترتيب الثاني والثالث في ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

ويمكن رصد كوكب الزهرة عبر جهاز التلسكوب، حيث سيكون قرص الكوكب مضاءًا بنسبة 91 % بنور الشمس في الوقت الحالي.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة أن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة، إذ لا يمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن عبر المناظير .

ويسمى كوكب الزهرة غالبًا بين الناس بـ (نجم المساء) عند رؤيته عند المطال المسائي، بينما يعرف بـ (نجم الصباح) عند المطال الصباحي.

واعتقد القدماء لزمن طويل أن نجم الصباح ونجم المساء جسمان مختلفان، فأسموهما (فوسفوروس) و(هسبروس) لكن فيثاغورس أدرك قبل500 عام من الميلاد أن الاثنين واحد، ويحتمل أن تكون الزهرة الكوكب الأول الذي عرف بهذا الشكل بسبب سطوعها وحركتها السريعة نسبيًا.

المصدر : وكالة سوا - المواطن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد