ما هو يوم عاشوراء 2022

ما هو يوم عاشوراء 2022

ما هو يوم عاشوراء 2022 ، سؤال يتراود على ذهن الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم ، للاستعداد بالاحتفال بهذا اليوم وصيامه وكسب أجره وثوابه.

ومع بداية العام الهجري الجديد 1444 ، يحرص العديد على معرفة يوم عاشوراء وما هو يوم عاشوراء وما فضل هذا اليوم وما فضل صيامه .

ما هو يوم عاشوراء 2022

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري من كل عام، والمسمى بـ يوم عاشوراء و صيام يوم عاشوراء سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب على فعل هذه السنة تكفير ذنوب سنة قبله .

كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، فهو يكفر السنة التي سبقته ، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

ووفقاً للتقويم الفلكي فإن موعد صيام يوم عاشوراء 2022 سيكون يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس المقبل ، حيث يحتفل المسلمون في اليوم العاشر من شهر محرم وهو الشهر الأول من التقويم الهجري ، ويقوم أغلبية المسلمين بالصوم في هذا اليوم من كل عام هجري.

كما ويوافق يوم تاسوعاء وهو اليوم التاسع من شهر محرم 1444 هـ ، يوم الأحد 7 أغسطس 2022م ، وهو اليوم الذي يسيق يوم عاشوراء .

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم ؛ فيرجع السبب إلى أن هذا اليوم جاء مصادفة في اليوم العاشر من شهر محرم من العام الهجري ؛ لذا يُطلق عليه اسم العاشر من شهر محرم ، ومجازًا يُطلق عليه اسم (عاشوراء) كما اعتاد المسلمون الأوائل تسميته بهذا الاسم دائمًا.

وتكثر الاحتفالات بيوم عاشوراء في شتى أرجاء العالم الإسلامى من صوم لهذا اليوم وإقامة الإحتفالات الدينية ، وحلقات الذكر وكثرة الدعاء ، ومشهور في هذا اليوم عند المصريين بالتحديد عمل وإعداد طبق العاشوراء وهو من أحد الأطباق المشهورة ويعد من حبوب القمح واللبن والنشا ، وهو من الأطباق الشهية المرتبط إعداده بهذا اليوم .

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء له فضل كبير عند أهل السنة فهو سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ حيث يتم صيام يوم تاسوعاء واليوم الذي يليه مباشرة وهو اليوم العاشر مثلما كان يفعل رسولنا الكريم حتى يكون مخالفًا لليهود الذين يقومون بـِ صيام هذا اليوم من كل عام .

حيث جاء في صحيح مسلم أن سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم : سُئل عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال: يكفر السنة الماضية.

مظاهر احتفالات يوم عاشوراء في الدول الإسلامية

من أهم الأحداث التي تشهدها الدول الإسلامية في يوم عاشوراء العديد من الاحتفالات والتي من أهمها :

يتم عقد بعض الندوات الدينية التي تؤكد على مدى أهمية هذه المناسبة الدينية وأهمية الحرص على الصيام بها لجني عظيم الثواب.

يتم توجه الشباب إلى إعداد البحوث التي تتناول مناسبة يوم عاشوراء.

يتم إلقاء كلمة صباح في المدرسة تتحدث عن أهمية وفضل يوم عاشوراء.

يُبادر بعض المسلمي بتقديم الصدقات والحلوى إلى الفقراء في هذا اليوم.

تهتم ربات البيوت بإعداد بعض أطباق الحلوى أيضًا لأفراد الأسرة في يوم عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء

يُشير يوم عاشوراء 2022 إلى اليوم الذي قد نجى الله تعالى به سيدنا موسى، وحينما قدم رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه إلى المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم؛ فسأل عن السبب وحينما عرف صامه وأمر بصيامه.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟" قالوا: هذا يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من عدوهم، فصامه. فقال صلى الله عليه وسلم: "أنا أحق بموسى منكم" ، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد