كم باقي على يوم عاشوراء 2022

كم باقي على يوم عاشوراء 2022

كم باقي على يوم عاشوراء 2022 ، يتقصى الكثيرون في مختلف أنحاء العالم الإسلامي يوم عاشوراء ، للاستعداد لصوم هذا اليوم المبارك، والقيام بالأعمال الصالحة المختلفة، وزيادة التقرب من الله بالدعاء، وذلك بالتزامن مع اقتراب نهاية السنة الهجرية .

حيث يحتفل الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم المختلفة بصوم عيسى وعاشوراء ويقومون بالانتظار لحلول العام الإسلامي الجديد .

كم باقي على يوم عاشوراء 2022

بحسب التقويم الفلكي فإن موعد صيام يوم عاشوراء 2022 سوف يصادف يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس المقبل وتكون فيه البلاد إجازة رسمية حيث يحتفل المسلمون في اليوم العاشر من شهر محرم وهو الشهر الأول من التقويم الهجري ، ويقوم أغلبية المسلمين بالصوم في هذا اليوم من كل عام هجري.

كما ويوافق يوم تاسوعاء وهو اليوم التاسع من شهر محرم 1444 هـ ، يوم الأحد 7 أغسطس 2022م ، وهو اليوم الذي يسيق يوم عاشوراء .

ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري من كل عام، والمسمى بـ يوم عاشوراء و صيام يوم عاشوراء سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب على فعل هذه السنة تكفير ذنوب سنة قبله .

كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، فهو يكفر السنة التي سبقته ، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

وروى أبو قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم في "صحيحه".

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم ؛ فيرجع السبب إلى أن هذا اليوم جاء مصادفة في اليوم العاشر من شهر محرم من العام الهجري ؛ لذا يُطلق عليه اسم العاشر من شهر محرم ، ومجازًا يُطلق عليه اسم (عاشوراء) كما اعتاد المسلمون الأوائل تسميته بهذا الاسم دائمًا.

وتكثر الاحتفالات بيوم عاشوراء في شتى أرجاء العالم الإسلامى من صوم لهذا اليوم وإقامة الإحتفالات الدينية ، وحلقات الذكر وكثرة الدعاء ، ومشهور في هذا اليوم عند المصريين بالتحديد عمل وإعداد طبق العاشوراء وهو من أحد الأطباق المشهورة ويعد من حبوب القمح واللبن والنشا ، وهو من الأطباق الشهية المرتبط إعداده بهذا اليوم .

فضل صيام يوم عاشوراء

يفضل المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي صوم هذا اليوم العظيم لثوابه العظيم فهو سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ حيث يتم صيام يوم تاسوعاء واليوم الذي يليه مباشرة وهو اليوم العاشر مثلما كان يفعل رسولنا الكريم حتى يكون مخالفًا لليهود الذين يقومون بـِ صيام هذا اليوم من كل عام .

حيث جاء في صحيح مسلم أن سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم : سُئل عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال: يكفر السنة الماضية.

مراتب صيام يوم عاشوراء

قال أهل العلم والإسلام أن صيام يوم عاشوراء له مراتب عدة في الصيام ؛ ولكل مرتبة ثواب عند الله تعالى ، وذلك على النحو التالي:

أن يتم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعد عاشوراء أي صيام 3 أيام هي (9، 10، 11) محرم، وتلك هي أكمل المراتب وأفضلها.

صيام يومي التاسع والعاشر فقط من شهر محرم (تاسوعاء + عاشوراء) وهي مرتبة حسنة.

صيام يوم واحد فقط وهو يوم 10 محرم (عاشوراء) فقط وهذا أقل ما تُحصل به السنة.

سبب صيام يوم عاشوراء

يُشير يوم عاشوراء 2022 إلى اليوم الذي قد نجى الله تعالى به سيدنا موسى، وحينما قدم رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه إلى المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم؛ فسأل عن السبب وحينما عرف صامه وأمر بصيامه.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟" قالوا: هذا يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من عدوهم، فصامه. فقال صلى الله عليه وسلم: "أنا أحق بموسى منكم" ، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد