لعبة روبلكس.. هل هي آمنة على الأطفال؟

لعبة روبلكس

تصدرت في الاواني الأخير لعبة روبلكس (Roblox)، الأكثر تحميلا على App Store ، Google Play ، حيث أصبح العديد من الأطفال يقضوا وقتا طويلا على هواتفهم ، وهذا ما تشير إليه الارقام، إذ يستخدم ألعاب روبلكس نحو 54 مليون مستخدم اونلاين يوميا، متوسط أعمارهم 13 عاما أو أقل من ذلك، بإجمالي ساعات كبير يلعبون لعبة روبلكس.

من خلال وكالة سوا سنتعرف على لعبة روبلكس، وهل اللعبة آمنة للأطفال:

ما لعبة روبلكس؟

تعتبر روبلكس واحدة من أكثر الألعاب والتطبيقات شعبية حول العالم، إنها ليست لعبة واحدة، بل أكثر من 520 مليون لعبة، تم إنشاء كثير منها بواسطة مجتمع اللاعبين. ولتقريب فكرة إنشاء الألعاب هذه، فهي منصة تشبه يوتيوب، لكن محتوى هذه المنصة هو الألعاب وليس مقاطع الفيديو.

يُمكن تحميل روبلكس على الحواسيب والهواتف والأجهزة اللوحية، وعبر تطبيق روبلكس يمكن تصفح وتحميل قائمة طويلة من الألعاب، كما يوفر التطبيق مساحة لخوض النقاشات والدردشة مع الأصدقاء.

تم إطلاقها عام 2006، وبدأت أعداد مستخدميها في الازدياد مع الوقت حتى وصلت إلى 13 مليون عام 2018، وكانت واحدة من أكثر التطبيقات استفادةً من زيادة عدد الزوار خلال جائحة كورونا ، إذ تجاوز عدد مستخدميها خلال عامي الجائحة 54 مليون مستخدم نشط حتى الربع الأول من 2022.

مستخدمي روبلكس يأتون دون أي تسويق

وبحسب القائمين على روبلكس، فإن معظم مستخدمي التطبيق يأتون دون أي تسويق أو محاولات لجذبهم بالإعلانات، بل يأتون لرغبتهم في استخدام هذه الألعاب على التطبيق، إذ توفر روبلكس تنوعا كبيرا في خيارات الألعاب، ويوجد فيها تقريبا جميع تصنيفات الألعاب.

وقال كريغ دوناتو كبير مسؤولي الأعمال في روبلكس لصحيفة "ذي غارديان" (The Guardian) البريطانية، "نحن لسنا شركة تقوم بالكثير من التسويق. يعرف المستخدمون عنا من خلال دعوة صديق للعب، أو عند مشاهدة أشخاص يلعبون إحدى ألعاب روبلكس على يوتيوب".

كما توفر روبلكس مساحة لكل لاعب لأن يصمم شخصيته وحياته الافتراضية داخل عوالم هذه اللعبة.

لذلك، قد تسمع من طفلك عن حيوانه الأليف أو صديق له لا تعرفه، ففي عالمه الافتراضي الخاص بإمكانه الحركة والاستكشاف وبناء كل ما يريده، إذ يمكنه تصميم المنازل والملابس واقتناء الحيوانات الأليفة وشراء المستلزمات الخاصة ومشاركتها وإهداؤها للأصدقاء، وكلها عوامل تجعل من اللعبة مختلفة ومميزة، كما أشار موقع "كيداز" (Kidas) المهتم بمواضيع الأطفال.

هل اللعبة آمنة للأطفال؟

تصدّرت ألعاب روبلكس عناوين الصحف عام 2017 و2018، بعد تقارير عن دخول بالغين إلى المنصة والقيام باعتداءات جنسية افتراضية، وأيضا تصدّرت الأخبار عن هجوم بشخصيات افتراضية، واختراق بعض حسابات اللاعبين، لكن شركة روبلكس كانت ترد من طرفها بالتأكيد على عملها على إصلاح ومعالجة المشكلات والثغرات التقنية في النظام الأساسي.

كما طرحت الشركة موقع "فور بيرنتس" (For Parents) لشرح أدوات الأمان الخاصة بالمنصة، والتي يمكنهم استخدامها للتحكم في بيئة اللعب التي يستخدمها أطفالهم، بدايةً من الخوارزميات التي تحظر الشتائم والأسماء والعناوين في الدردشات النصية، إلى نظام الإبلاغ عن الدردشة أو المحتوى غير اللائق، ويوفر الموقع خوارزمية تكتشف ما إذا كانت الصور الرمزية للاعبين ترتدي "الملابس المناسبة".

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد