من هي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ويكيبيديا التي أُقيلت بالبحرين 

الشيخة مي بنت محمد آل خليفة

من هي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ويكيبيديا التي أُقيلت بالبحرين، حيث أثار الموقف الذي أحدثته رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، والذي أودى بها في النهاية إلى إقالتها ردود فعل واسعة، وترحيب واسع خصوصا من قبل الفلسطينيين.

وكشفت مصادر صحيفة، بأن الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، تمت إقالتها من منصبها في رئاسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، من قبل ملك البحرين الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، بسبب عدم مصافحتها للسفير الإسرائيلي.

ولقي موقف الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ترحيب واسع من قبل الفصائل والمؤسسات الفلسطينية، الرافض للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة لترحيب واسع من قبل النشطاء والمغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت المذيعة في قناة الميادين راميا الابراهيم: "إقالة الشيخة  مي آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية السابقة من رئاسة هيئة البحرين للثقافة والآثار لأنها رفضت مصافحة السفير الإسرائيلي ب #المنامة الشيخة مي تعبر عن السواد الأعظم من أهلنا بالبحرين..شعب وطني عروبي أصيل متمسك بفلسطين رافض للتطبيع تحية محبة وتقدير للشيخة مي والله".

ومن جانبها قالت المذيعة في قناة الجزيرة غادة عويس: "رفضت مصافحة المحتل فأقالها ملك البحرين من منصبها. خسرب منصبها وربحت نفسها واحترام الناس ومحبتهم، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كل الاحترام لك".

من هي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ويكيبيديا التي أُقيلت بالبحرين

وبعد انتشار أخبار إقالتها من مصنبها نتيجة عدم رضاها عن مصافحة السفير الإسرائيلي، قام الكثير بالبحث عن من هي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ويكيبيديا التي أُقيلت بالبحرين، لمعرفة معلومات أكثر عن هذه الشخصية الرافضة للتطبيع مع الاحتلال، وذلك من خلال السطور التالية:

- تعتبرالشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة "هيئة البحرين للثقافة والآثار" منذ فبراير (شباط) عام 2015، مملكة البحرين، ثم تم إقالتها من منصبها في عام 2022.

- الشيخة مي بنت محمد آل خليفة هي كاتبة وباحثة في مجال التاريخ، والمؤسسة ورئيسة مجلس الأمناء في "مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث" منذ عام 2002، وعضوة مجلس أمناء "جائزة عيسى لخدمة الإنسانية"، وتدير مجموعة من المراكز الثقافية والبيوت الفنية وتشرف عليها، من بينها: "بيت الشعر" و"بيت التراث الصحافي".

شغلت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة منصب وزيرة الثقافة بين 2010 و2014، ووزيرة الثقافة والإعلام بين 2008 و2010، وتعتبر أول وزيرة للثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي، وأسست "المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي" وتولت رئاسة مجلس إدارته. كما تولت منصب رئيسة مجلس إدارة "المجلس الأعلى للسياحة" في البحرين.

يضاف إلى إنجازاتها إدراج موقعي "قلعة البحرين" و"طريق اللؤلؤ" ضمن لائحة مواقع التراث العالمي.

حازت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على العديد من الجوائز، منها: "جائزة الإبداع المجتمعي" من "مؤسسة الفكر العربي" عام 2010، و"جائزة شخصية العام التراثية لعام 2019 من قبل "المركز العربي للإعلام السياحي"، و"جائزة المرأة العربية" في مجال الادارة والقيادة من "مركز دراسات المرأة" في باريس، و"جائزة كولبير للإبداع والتراث" عام 2010 من "اليونسكو"، إضافة إلى نيلها "جائزة البيستوم للآثار" من قبل "بورصة البحر المتوسط للسياحة الأثرية"، كما صنفتها مجلة فوربس ضمن قائمة "أقوى 50 شخصية عربية".

حاصلة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على ماجستير في التاريخ السياسي من "جامعة شيفلد" في المملكة المتحدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد