دراسة توصي جامعات غزة بتنمية رأس المال الإبداعي

غزة /سوا/ أوصت دراسة بحثية جامعات غزة بضرورة تعزيز الأعراف التنظيمية والالتزام بفهم قدرات الموظفين الإبداعية والعمل على رعايتها ومساندتها، وتنمية استراتيجية رأس المال الإبداعي في الجامعات الفلسطينية.

جاءت تلك الدراسة خلال مناقشة رسالة ماجستير في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الأربعاء، للباحث إسماعيل محمد حويحي بعنوان "الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري: دراسة مقارنة بين الجامعات العامة والخاصة محافظات غزة"، في برنامج الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة الأزهر بمدينة غزة،

وهدف الباحث في دراسته إلى التعرف على علاقة الثقافة التنظيمية بالإبداع الإداري في الجامعات الفلسطينية العامة والخاصة في محافظات غزة.

واستخدم الباحث الفلسطيني في دراسته، المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانه كأداة للدراسة مستخدماً العينة العشوائية الطبقية، بتمثيل مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين والأكاديميين بوظائف إدارية في الجامعات العامة (جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية) والجامعات الخاصة (جامعة غزة وجامعة فلسطين).

وتوصل الباحث إلى وجود درجة مرتفعة من الموافقة من قبل أفراد عينة الدراسة على المجال المتعلق بالإبداع الإداري في الجامعات العامة والخاصة بمحافظات غزة بوزن نسبي قدره (82%)، والوزن النسبي للجامعات العامة (82%)، والجامعات الخاصة بوزن نسبي قدره (80%).

وأوصى الباحث بضرورة التعرف بشكل أفضل على ميول الموظفين ورغباتهم واتجاهاتهم لتحسين مستوى أداءهم، واستثمار الطاقات والقدرات الكامنة لدى الموظفين بإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات.

ودعت إلى تعزيز الأعراف التنظيمية من خلال العمل على تهيئة مناخ يشجع على الإبداع والابتكار، والعمل على تعزيز توقعات الموظفين بتزويدهم بالمعلومات اللازمة لتطوير استخدام الأساليب الحديثة.

وأوصى الباحث بضرورة التزام جامعات غزة بفهم قدرات الموظفين الإبداعية والعمل على رعايتها ومساندتها، وتنمية استراتيجية رأس المال الإبداعي في الجامعات الفلسطينية، ما يتطلب التحول في المؤسسات التعليمية من الاعتماد على الموارد والإمكانات المادية والبشرية إلى الاعتماد على الموارد والأصول الفكرية والمعرفيّة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد