اكتشاف ثقب أسود جديد في مجرة مجاورة لدرب التبانة

اكتشاف ثقب أسود جديد في مجرة مجاورة لدرب التبانة

اكتشف علماء الفلك نوع جديد من الثقوب السوداء في مجرة مجاورة لدرب التبانة، يبلغ على الأقل تسعة أضعاف كتلة الشمس، وهو يدور حول نجم أزرق حار يزن 25 ضعف كتلة الشمس، ويطلق عليه VFTS 243.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة بابلو مارشانت، عالم الفلك في جامعة KU Leuven في بلجيكا، في بيان صحفي: "إنه أمر لا يصدق أننا بالكاد نعرف أي ثقوب سوداء نائمة، بالنظر إلى مدى شيوع اعتقاد علماء الفلك أنها موجودة".

وبحسب ما ذكرته شبكة التليفزيون الأمريكية CNN، فإنه من الصعب تحديد الثقوب السوداء ذات الكتلة النجمية الخاملة، والتي تتشكل عندما تصل النجوم الضخمة إلى نهاية حياتها، لأنها لا تتفاعل كثيرًا مع محيطها، على عكس معظم الثقوب السوداء، فإن الثقوب الخاملة لا تصدر مستويات عالية من الأشعة السينية.

وللعثور على الثقب الأسود، الذي لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر، نظر علماء الفلك إلى 1000 نجم ضخم (يزن كل منها ثمانية أضعاف كتلة الشمس على الأقل) في منطقة سديم الرتيلاء في سحابة ماجلان الكبيرة، وهي مجرة ​​بالقرب من درب التبانة.

وأوضح المؤلف المشارك تومر شنار، الذي كان يعمل في جامعة لوفين في بلجيكا، عندما بدأت الدراسة، وهو الآن زميل ماري كوري في جامعة أمستردام بهولندا، إن الاكتشاف تم من خلال عملية الإقصاء.

حدد الباحثون في البداية النجوم التي كانت جزءًا من الأنظمة الثنائية، أي أن النجوم تتحرك حول رفيق كوني. بعد ذلك، بحثوا عن أنظمة ثنائية حيث لا يكون الرفيق مرئيًا، وكشف التحليل الدقيق في النهاية أن VFTS 243 كان ثقبًا أسود خاملاً.

المصدر : مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد