مونديال يوجين: العداءة سيمينيا تفشل في الصعود إلى الدور النهائي

العداءة الجنوب إفريقية كاستر سيمينيا - أرشيفية

قالت وسائل إعلام دولية، اليوم الخميس 21 يوليو2022، إن الحظ لم يحالف العداءة كاستر سيمينيا في التأهل إلى الدور النهائي لسباق 5 آلاف م، من بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في مدينة يوجين الأميركية، وذلك بعد عودتها للمنافسة في بطولة العالم للمرة الأولى منذ عام 2017 في لندن.

وقالت وسائل إعلام، إن " العداءة الجنوب إفريقية لم يحالفها الحظ في التأهل إلى الدور النهائي من النسخة الثامنة عشرة، من مونديال يوجين، وذلك في أول ظهور لها منذ نسخة عام 2017."

وعادت "سيمينيا" إلى التنافس في بطولة العالم للمرة الأولى منذ نسخة لندن عام 2017، عندما توجت باللقب العالمي الثالث في سباق 800 م بعد برلين 2009 ودايغو الكورية الجنوبية 2011.

وأخفقت "سيمينيا "في التأهل إلى المونديال بعدما حلت في المركز السادس في البطولة الأفريقية الشهر الماضي في موريشيوس، لكنها استفادت من انسحاب عدد من العداءات ونالت بطاقة المشاركة في يوجين.

وحلت "سيمينيا" في المركز الثالث عشر من تصفيات المجموعة الأولى بزمن 15:46.12 دقيقة بفارق نحو دقيقة عن الإثيوبية "غوداف تسيغاي" صاحبة المركز الأول وبرونزية أولمبياد طوكيو (14:52.64 د).

وقالت "سيمينيا" عقب السباق: " كان الجو حارًا، ولم أتمكن من مواكبة السرعة، وحاولت التمسك بقدر ما أستطيع، لكن كما تعلمون، هذا جزء من اللعبة".

وأضافت: " أعتقد أنه من الرائع أن تكون قادرًا على الركض هنا، فمجرد القدرة على إنهاء مسافة 5 كيلومترات، إنها نعمة بالنسبة لي، وأنا أتعلم وأنا على استعداد لتعلم المزيد".

وبعد عام فازت بذهبيتين في سباقي( 800 م) و(1500 م) في ألعاب الكومنولث وكانت المرة الأخيرة التي مثلت فيها جنوب إفريقيا في مسابقة دولية.

أجبرت "سيمينيا" على الانتقال من مسافتها المفضلة الى السباق الأطول؛ نظرًا لقواعد الأهلية الجنسية التي تفرض عليها تناول أدوية تخفّض من معدل هرمون التستوستيرون للتنافس في سباقات بين 400 م والميل.

ويمنع الاتحاد الدولي لألعاب القوى الرياضيات اللواتي لديهن مستويات عالية من التستوستيرون من التنافس في السباقات بين 400 م إلى ميل، لأن الهرمون يزيد من كتلة العضلات وامتصاص الأوكسجين، بحسب الهيئة العالمية.

وقامت "سيمينيا" بعدة محاولات قانونية فاشلة لإلغاء الحكم، وفي محاولة للمشاركة في أولمبياد طوكيو الصيف الماضي، حاولت التأهل عن مسافة 200 م ولكنها أخفقت في التصفيات.

المصدر : وكالة سوا - فرانس 24

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد