بحث تشكيل مجموعة صداقة برلمانية سلوفاكية فلسطينية

براتسلافا/سوا/ بحث سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية السلوفاكية عبد الرحمن بسيسو، مع رئيس المجلس الوطني السلوفاكي "البرلمان" بيتر بيليجريني، اليوم الأربعاء، تشكيل مجموعة صداقة برلمانية سلوفاكية فلسطينية.

وشدد الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر البرلمان في العاصمة براتسلافا، على أهمية التركيز على القضية الفلسطينية وتنشيط الجهد البرلماني في إطار السعي الجاد لإقرار السلام في فلسطين، وفق حل الدولتين، خاصة أن سلوفاكيا ستترأس الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام 2016، الذي يُراد له أن يكون عاما للتوصُّل إلى إقرار السلام الدائم والعادل والشامل.

واستعرض الطرفان العلاقات التاريخية العميقة التي تربط شعبي فلسطين وسلوفاكيا، وثمَّنا اعتراف الجمهورية التشيكوسلوفاكية، مُباشرة عقب إعلان الاستقلال الصادر عن المجلس الوطني الفلسطيني في تشرين الثاني (نوفمبر) 1988، بدولة فلسطين، وهو الاعتراف الذي حرصت على الالتزام به وتجديده الجمهورية السلوفاكية فور إنشائها عقب الانفصال الودي عن جمهورية التشيك.

وأطلع السفير بسيسو، بيليجريني على آخر تطورات الوضع العام في فلسطين والمستجدات السياسية شارحا، في هذا السياق، الرؤية الفلسطينية لإحلال السلام في فلسطين والشرق الأوسط كرؤية تتأسس على الحقوق الفلسطينية المشروعة وغير القابلة للتصرُّف والمنسجمة تماما مع الشُّرعية الدَّولية.

وأشار إلى السياسة الإسرائيلية المتَّبعة من قبل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ اغتيال رابين وحتى الآن، مؤكدا أنها سياسة استعمارية استيطانية معادية للسلام.

واستحوذت العلاقات الثنائية بين البلدين على جانب كبير من هذا اللقاء الذي يُعتبر أول لقاء لمسؤول فلسطيني مع رئيس للبرلمان السلوفاكي. وأكد المسؤولان ضرورة الشروع في إرساء أسس تعاون برلماني فلسطيني- سلوفاكي.

وكان بيليجريني استهل الحديث بالتعبير عن اعتزازه لكون بلاده من أوائل الدول السباقة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مثمنا بشكل عال مستوى العلاقات الثنائية بين الدولتين والشعبين، سيما في المجالات الثقافية والسياسية والتعليمية، وضمن ذلك المنح الدراسية التي تقدمها الجمهورية السلوفاكية لدولة فلسطين والزيارات الرسمية والسياسية التشاورية المتبادلة.

وتطرق المسؤولان في هذا الإطار إلى الدور المميز الذي تلعبه وزارتا خارجية البلدين في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها، كما تطرقا إلى قرب انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية الفلسطينية- السلوفاكية المشتركة، المزمع عقده في الثامن عشر من الشهر الجاري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد