تفاصيل اجتماع الرئيس عباس مع نظيره الروماني في بوخاريست

اجتماع الرئيس عباس مع نظيره الروماني في بوخاريست

اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اليوم الثلاثاء، مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، في القصر الرئاسي في بوخارست.

واستعرض الرئيس عباس، خلال الاجتماع الثنائي، آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام.

وأطلع الرئيس عباس، نظيره الروماني على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على شعبنا وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، إضافة للتسارع الخطير في وتيرة الاستيطان، والاستيلاء على الأراضي.

كما أشاد الرئيس عباس بمواقف رومانيا الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، لنيل حريته واستقلاله.

واستعرض الرئيسان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وبعد ذلك عقد اجتماع موسع بين الرئيسين انضم له وفدا البلدين.

وأعقب اللقاء مؤتمر مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، في العاصمة الرومانية بوخارست، ثمن فيه الرئيس عباس دعم رومانيا السياسي والاقتصادي لإسناد مؤسساتنا الوطنية.

وشكر الرئيس عباس، مواقف نظيره الروماني الثابتة لدعم قضية السلام في المنطقة، وحق شعبنا في الحرية والاستقلال، مؤكدا أهمية التوجه نحو تطبيق الاتفاقيات الموقعة، تمهيدا للانتقال للأفق السياسي، الذي يستند إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967، ووفق قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جميع دول المنطقة بأمن وسلام وحسن جوار.

وأكد الرئيس عباس أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وسنواصل إجراء الاتصالات من أجل حشد الدعم الدولي لخلق مبادرات لمنع تدهور الأوضاع قبل فوات الأوان، لأن انهيار حل الدولتين المستند للشرعية الدولية سيضعنا أمام خيارات صعبة ومعقدة.

وأضاف: بالرغم من كل ذلك، فإننا على استعداد للانخراط في أي جهود سلام أو مبادرات مبنية على أساس الشرعية الدولية، وبما يؤدي إلى إحلال السلام والأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية.

هذا وتبادل الرئيسان الأوسمة والهدايا. وقلّد الرئيس عباس، يوهانس، القلادة الكبرى من وسام دولة فلسطين تقديرا لقيادته الحكيمة وإسهاماته في دعم جهود السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتثمينا لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين فلسطين ورومانيا.

كما قلّد الرئيس يوهانس، الرئيس عباس، الوسام الوطني لنجمة رومانيا، تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين رومانيا وفلسطين.

وكان الرئيس عباس وصل إلى العاصمة الرومانية بوخارست أمس الإثنين، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، ورئيس الوزراء نيكولاي تشيوكا، حيث سيبحث التطورات السياسية في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

255.jpg

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد