هيئة الأسرى تتحدث عن الجريمة التي يرتكبها الاحتلال بحق رائد ريان

الاسير رائد ريان - ارشيف

قال الناطق باسم هيئة شؤون الاسرى والمحررين عبد ربه، اليوم الثلاثاء 19 يوليو / تموز 2022، إن زيارة محامي "الهيئة" بينت حجم الجريمة الي ترتكبها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسير رائد ريان المحتجز في سجن مصلحة الرملة.

وأوضح عبد ربه في تصريح لصوت فلسطين رصدته وكالة سوا، نقلا عن محامي الهيئة أن الوضع الصحي للأسير ريان خطير حيث يتنقل من خلال كرسي متحرك ويعاني من نقص كبير في الوزن الفيتامينات والبروتينات، ويصاب بين الفينة والأخرى بحالة من التشنج والتقيؤ، وبالإضافة إلى عدم التوازن وضعف الرؤية والقدرة على النطق.

وأكد عبد ربه، أن الوضع الصحي الخطير الذي يعاني منه الأسير ريان، بسبب سياسة التعسف الذي مُارس عليه من خلال بقاءه لشهرين في زنازين العزل الانفرادي وهو مضرب عن الطعام.

وحذر عبد ربه من التدهور الكبير الذي يطرأ على صحته، والذي يؤثر سلبا على جهازه العصبي واعضاءه الحيوية كالكلى والكبد والقلب والرئتين، مؤكدا على أنه عرضة في أي لحظة إلى انتكاسات مفاجئة تلحق الأذى والضرر المباشر له.

وأضاف عبد ربه، أن الأسير خليل عواودة استأنف إضرابه عن الطعام في الثاني من يوليو الجاري، بعدما تراجعت إدارة السجون عن وعودها بالإفراج عنه، بعد إضراب استمر لمدة 111يوم.

وأشار عبد ربه، إلى أن الأسير يحتجز بين الفينة والأخرى تارة في سجن الرملة وأخرى إلى مستشفى "أساف هروفيه" في ظل مشاكل في الكبد والسكري والأوجاع التي يمر بها.

وفي ذات السياق، أكد عبد ربه على مماطلة محكمة "عوفل" العسكرية وتأجيل جلساتها للمرة الخامسة على التوالي لاتخاذ أي قرار يتعلق بالأمر الصحي الخاص في الأسير خليل عواودة والذي قدم لها من النيابة العسكرية، موضحا أن الاستئنافات تهدف إلى إنهاء معاناة الأسير عواودة.

وقال عبد ربه، إنه لا يوجد أي وضوح أو تجاوب أو خطوات عملية جادة مع قضية الأسيران عواودة وريان، وموضحا أنه ما تزال سياسة إدارة سجون الاحتلال في انتهاكاتها بحقهم.

وأشار عبد ربه، إلى نية الجبهة الشعبية اتخاذ خطوة جماعية للإضراب عن الطعام في الفترة القادمة، إسنادا للأسرى المضربين عن الطعام ضد الاعتقال الإداري في حال لم يتم إصدار أي قرارات لصالحهم، مبينا أن هذا الأمر قد يزيد من حالة التوتر في ملف الأسرى.

ولفت  إلى الوقفات التضامنية التي تهدف إلى إسناد ودعم الأسرى من بينهم الوقفة مقر الدولي للصليب الأحمر في البيرة اليوم الثلاثاء.

ومما يجدر ذكره، أنه بلغ عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال نحو (600) أسير، من بينهم (200) أسيرًا يعانون من أمراض مزمنة منهم (23) أسيرًا يعانون من مرض السرطان والأورام بدرجات مختلفة

 

المصدر : وكالة سوا - صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد