رأس السنة الهجرية 2022-1444 المغرب .. فاتح محرم 2022 بالمغرب

رأس السنة الهجرية 2022-1444 المغرب .. فاتح محرم 2022 بالمغرب

رأس السنة الهجرية 2022-1444 المغرب .. فاتح محرم 2022 بالمغرب ، بالتزامن مع اقتراب انتهاء شهر ذي الحجة ، يدور في ذهن المواطن العربي المسلم في الأراضي المغربية وفي كافة الدول العربية والاسلامية الموعد الذي سيأتي فيه أول أيام رأس السنة الهجرية 1444 في المغرب .

حيث فاتح محرم 2022 بالمغرب هو أحد أهم الأيام الدينية في دولة المغرب العربي والعالم الاسلامي ، ويبحث المغاربة ودول شمال افريقيا عن موعد يوم الأول من محرم وهو اليوم الذي يحدد موعد عاشوراء في المغرب وبداية السنة الجديدة .

وتتضمن السنة الهجرية اثنى عشر شهراً، بحيث تبدأ السنة بشهر محرم، وتنتهي بشهر ذي الحجة، ومع اقتراب انتهاء شهر ذي الحجة، ترى بأن كثيرا من التساؤلات تدور حول الموعد الذي سيأتي فيه أول أيام شهر محرم في دولة المغرب

فاتح محرم 2022 بالمغرب

تصدر موعد فاتح محرم 2022 بالمغرب محركات البحث من قبل المغاربة، ويوافق فاتح محرم يوم 30 تموز 2022 والذي يتزامن مع نهاية العام الهجري الحالي وبداية عام هجري جديد.

ووفقاً للحسابات الفلكية فإنه من المتوقع أن تكون رأس السنة الهجرية يوم السبت 30 يوليو/ تموز 2022، الموافق لتاريخ 1 محرم 2022 بالمغرب، ومن المنتظر أن يتم تأكيد التاريخ بعد تحري هلال محرم في دولة المغرب العربية يوم 29 ذي الحجة 1443، الموافق بالميلادي لتاريخ الخميس 28 يوليو / تموز 1443.

ورؤية هلال فاتح محرم يوم الجمعة ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من معظم شرق العالم الإسلامي ووسطه، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب أفريقيا ومعظم الأمريكيتين، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من أمريكا الوسطى وما حولها.

حيث يعتبر شهر محرم هو أول شهر يمر على المسلمين في السنة الهجرية، وهي ما نطلق عليه اسم السنة القمرية أيضا

موعد فاتح محرم 2022 بالمغرب

يشير هذا اليوم إلى بداية الشهر و رأس السنة الهجرية لما بها من شعائر دينية وطقوس اسلامية تتميز بها المغرب ،وذلك للاحتفال باليوم الذي هاجر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة حفاظاً على الدين الإسلامي.

وبهذا يكون موعد يوم 1 محرم في المغرب عطلة رسمية في جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

فاتح محرم 2022-1444

سمي شهر محرم بهذا الإسلام لأنه من الاشهر الحرم التي يحرم فيها القتال والعديد من الامور السياسية ، ولمكانة هذا الشهر العظيم عند الكثير من المسلمين يستحبون الصيام فيه والإكثار من الدعاء ، كما يحتفل المغاربة برأس السنة الهجرية بتلاوة القرآن الكريم وقراءة حديث الرسول.

ويستحب بداية من فاتح محرم بالمغرب حتى يوم التاسع تاسوعاء وعاشوراء الصيام وتلاوة القرآن الكريم ، ومجالسة الصالحين والتزود من المشاعر الايمانية فقد تم تحريم القتال، والغش والصيد في مكة المكرمة، وهو الشهر الذي يبشر ببدء السنة الهجرية.

كما أنة اليوم الذي توفي فرعون ونجا الله سيدنا موسى بقومة من بطشة ، وفاتح محرم هو يوم ميلاد سيدنا آدم عليه السلام في شهر محرم، ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه من أفضل شهور الصيام بعد رمضان.

احتفالات رأس السنة الهجرية 1444 بالمغرب

يحتفل المغاربة كل عام بالسنة الإسلامية الجديدة بقلب أبيض مملوء بالبهجة والسعادة ، كما أنهم يتجنبون الإثم والعصيان لأن هذا اليوم من الأيام المقدسة بالنسبة لهم.

ويتبادل المغاربة التهاني والزكاة في هذا اليوم ، بعضهم يصوم معظم أيام شهر محرم وبعضهم يصوم جميعاً.

كما ويتحول منزل المغرب الكبير إلى مكان دافئ تتجمع فيه الأسرة والأقارب، ويتلوون القرآن الكريم ويتبادلون القصائد الدينية ويتناقشون في الحديث ويتذكرون حياة رسل الآلهة ويدعون الله عليه وسلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد