موعد اجازة رأس السنة الهجرية ٢٠٢٢-١٤٤٤ في السعودية والامارات

موعد اجازة رأس السنة الهجرية ٢٠٢٢-١٤٤٤ في السعودية والامارات

موعد اجازة رأس السنة الهجرية ٢٠٢٢-١٤٤٤ في السعودية والامارات ، تتزايد مؤشرات بحث جوجل حول معرفة الموعد الرسمي لإجازة رأس السنة الهجرية 1444، وذلك مع اقتراب نهاية شهر ذي الحجة من السنة الهجرية 1443.

حيث يتطلع المواطنون في المملكة العربية السعودية والامارات لمعرفة موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 2022- 1444، كونها تعد الإجازة الأخيرة في شهر يوليو الجاري ، ويليها شهران كاملان دون أي عطلات رسمية ، كما وتتغير هذه العطلة كل عام في أول يوم من شهر محرم.

رأس السنة الهجرية 2022-1444

هي بداية التقويم الهجري وهو اليوم الأول من شهر المحرم ، وتعد أحد الأحداث الإسلامية المهمة التي يحتفل بها المسلمين في جميع أنحاء العالم ، وتعتبر رأس السنة الهجرية إجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية .

سبب التسمية

سميت السنة الهجرية بهذا الاسم إشارةٌ إلى الهجرة النبوية المباركة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، لذلك فإن لهذه المناسبة دلالة عظيمة في الدين الإسلامي المبارك.

موعد اجازة رأس السنة الهجرية ٢٠٢٢-١٤٤٤ في السعودية والامارات

تعلن الجهات الحكومية الرسمية إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة 2022-1444 قبل يوم واحد ، وذلك بعدما تقوم دار الإفتاء والمحاكم الشرعية المختصة بتحري أول أيام شهر محرم وهو الشهر الأول من السنة الهجرية الجديدة .

وتشير الحسابات الفلكية أن رأس السنة الهجرية الجديدة 1444 سيكون يوم السبت الموافق 30 يوليو / تموز 2022.

حيث يبدأ العام الهجري الجديد بمحرم الشهر الأول من التقويم القمري ، لأن القتال فيه حرام والقتل بشكل عام، وقال عالم الفلك العالمي البروفيسور محمد شوكت عودة ، إن التحقيقات في هلال محرم الجديد ستبدأ يوم الأحد 8 أغسطس 2022. وستكون رؤية الهلال بداية العام الإسلامي يوم الاثنين 9 أغسطس 2022 أو الثلاثاء 10 أغسطس 2022.

موعد اجازة رأس السنة الهجرية ٢٠٢٢-١٤٤٤ في السعودية

هي من الأسئلة المهمة التي يطرحها كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية ، وفي كثير من البلدان الإسلامية التي تعتمد على التقويم الإسلامي في التجارة .

وستكون عطلة رأس السنة الهجرية في المملكة العربية السعودية 2022 ، أول يوم في شهر محرم 1443 هـ ، والذي سيكون يوم الاثنين 9 أغسطس 2022 أو الثلاثاء 10 أغسطس 2022.

كما ويعتبر بداية العام الإسلامي عطلة وطنية رسمية تضمنها القوانين النافذة في المملكة العربية السعودية ، وتمنح لجميع الموظفين العاملين في مختلف القطاعات العامة والخاصة في البلاد ، وهي إجازة مدفوعة الأجر للاحتفال بسنة إسلامية على أساس حدث إسلامي كبير.

موعد اجازة رأس السنة الهجرية ٢٠٢٢-١٤٤٤ في الامارات

أفاد بيان رسمي صادر عن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، أن عطلة رأس السنة الهجرية ستكون يوم الخميس 4 أغسطس 1443 هـ الموافق 12 أغسطس 2022 م.

واعتبرت الإجازة المقررة الأولى من شهر محرم 1443 هـ بقرار من المؤتمر الوزاري من أيام العطل الرسمية للدولة، لجميع الكيانات والقطاعات التجارية في دولة الإمارات سواء كانت خاصة أو عامة.

شهور السنة الهجرية كاملة

1. محرّم : (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم، وقد سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.

2. صفر : سمي بذلك لخلو بيوتهم منهم حِين يخرجون للقتال والأَسْفَار.

3- ربيع الأول: سُمِّىَ بذلك لارْتِبَاعِهمْ فيه، والِارْتِبَاع: الإقَامَة في عِمَارَة الربيع.

4- ربيع الآخر: (أو ربيع الثانى) سمى بذلك لأنه تبع الشّهر الذي قبله المسمّى بربيع الأول.

5- جُمادَى الأولى: سُمِّيَ بِذَلِكَ لِجُمُود الماء فيه ووقوعه فى الشتاء وقت التسمية، وقال السخاوي: "وَقَدْ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ، فيُقال: جمادى الأولى والأول، وجمادى الْآخِر وَالْآخِرة".

6- جمادى الآخرة : (أو جمادى الثانية) سمى بذلكَ لأنّه تبع الشّهر الذي قبله والمسمّى بجمادى الأولى.

7- رجب: مِنَ التَّرْجِيبِ وَهُوَ التَّعْظِيم، وهو من الأشهر الحرم.

8- شعبان: لأنه شعب ـ فرق ـ بين رجب ورمضان، وقيل: لأن القبائل كانت تتشعب فيه للحرب والإغارات بعد قعودهم فى شهر رجب.

9- رمضان: من شِدَّةِ الرَّمْضَاء، وهوَ الْحُرُّ، وهو شهر الصّوم.

10- شوال: سمي بذلك لأن الثمار والزروع كانت تجف عندهم في هذا الشهر، ويقال: مِنْ شَالَتِ الْإِبِلُ بِأَذْنَابِهَا إذا حملت، أي: نقص وجف لبنها، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد