البيت الأبيض يتراجع عن تكذيب عادل الجبير في قضية مقتل خاشقجي

الرئيس الاميركي جو بايدن اثناء زيارته الى السعودية

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عن تراجعه في تكذيب ما قاله وزير الشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، بأنه لم يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤولية قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وكان بايدن قد قال في وقت سابق، خلال زيارته للسعودية واجتماعه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أنه قد ناقش موضوع مسؤولية ولي العهد عن مقتل الصحفي السعودي خاشقجي.

وعلى ضوء ذلك، صحح البيت الأبيض النص، الذي قال فيه الرئيس بايدن للصحفيين عما صرح به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن قضية خاشقجي.

وبحسب المراسلة الصحفية في البيت الأبيض كاثرين دويل، فإن التصحيح قد حذف الكلمة التي تشير إلى أن بايدن حمّل ولي العهد محمد بن سلمان، المسؤولية الكاملة عن مقتل خاشقجي، واستبدلوها بعبارة "كنت أظنك مسؤولا عنها".

 

وفي سؤالٍ قد وجه إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، عن كون وزير الشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، يقول الحقيقة في عدم اتهامه لولي العهد، بمسؤولية قتل خاشقجي، فأجاب بـ"لا".

ومن جانبها أوضحت وسائل إعلام سعودية، أن اللقاء الذي جمع بايدن بولي العهد، جرى خلالها مباحثات مهمة مع الملك سلمان بن عبد العزيز، في اجتماعٍ مطول بمدينة جدة، استمر لمدة ساعتين، تواصل فيه بايدن مع معظم أعضاء الحكومة السعودية.

وعن فحوى هذا الاجتماع، نقلت قناة الإخبارية السعودية، عن مصدر سعودي حضر المباحثات، بأن ولي العهد، ردّ على بايدن، في قضية خاشقجي، بأنهم في المملكة اتخذوا جميع الإجراءات القانونية من تحقيق ومحاكمات لحين صدور الأحكام وتنفيذها، في حق مرتكبي الجريمة، ووضع إجراءات تمنع حدوث مثل هذه الأخطاء مرة أخرى في المستقبل.

وأضاف ولي العهد، أن الولايات المتحدة ارتكبت العديد من الأخطاء مثل حادثة سجن أبو غريب في العراق، المطالَبة  للوقوف أمام مسؤولياتها ومحاسبة مرتكبيها، مؤكدًا أن هذه الحادثة تحدث في أي مكان، ففي الوقت الذي قتل فيه خاشقجي، قتل صحفيون آخرون في أماكن أخرى من العالم.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية السعويد، عادل الجبير، حول قبول بادين تفسير السعودية بشأن خاشقجي، "أعتقد ذلك .. نعم أعتقد ذلك".

وأوضح الجبير أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أكد للرئيس الأمريكي جو بايدن، أن هذه الحادثة هي مأساة للسعودية، والمسؤولين عنها قد تم التحقيق معهم، وواجهوا العدالة، وهم الآن يدفعون ثمن الجريمة.

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد