تداول السعودية تطلق مؤشر تاسي الإسلامي المتوافق مع أحكام الشريعة

تداول السعودية - ارشيفية

مؤشر تاسي الإسلامي أعلنت تداول السعودية اليوم الأحد 17 يوليو 2022،عن إطلاق أول مؤشر للسوق المالي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأوضحت أن المؤشر المعلن عنه ويحمل طابعًا إسلاميًا، هو مؤشر تاسي الإسلامي الذي يهدف إلى تتبع أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في تداول السعودية، وذلك تحت إشراف اللجنة الشرعية الاستشارية المستقلة والتي تم الإعلان عنها مسبقًا.


وعن خصائص هذا المؤشر، أوضحت تدوال السعودية، أن المؤشر سيكون أداة إرشادية للمستثمرين والمشاركين في السوق لدعم اتخاذ قرار الاستثمار في المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وما سيتيح لمدراء الأصول قياس أداء محافظهم الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والعمل كأساس لعدد من المنتجات المالية كالمشتقات وصناديق المؤشرات المتداولة.

الضوابط الشرعية الموحدة للاستثمار في مؤشر تاسي الإسلامي 

ونشرت تداول السعودية مجموعة من الضوابط الشرعية في مؤشر تاسي الإسلامي كما يلي: 

أن يكون أصل نشاط الشركة مباحًا

ألا يتجاوز إجمالي المبلغ المقترض بالربا في الشركة سواء أكان قرضًا طويل الأجل أم قصير الأجل نسبة 33% من إجمالي موجودات الشركة أو متوسطة قيمتها السوقية لاخر اثني عشر شهرًا أيهما أكبر

ألا يتجاوز الاستثمار في المحرم نسبة 15% من إجمالي موجودات الشركة أو متوسط قيمتها السوقية لاخر اثني عشر شهرًا أيهما أكبر

ألا يتجاوز إجمالي الإيراد المحرم أيًا كان مصدره 5% من إجمالي إيرادات الشركة، مع التأكيد على وجوب التخلص من الإيراد المحرم. 

إذا كانت الشركة شركة تأمين، فيشترط إضافة للضوابط السابقة أن تصدر تقريرًا سنويًا عن جميع أعمالها من جهة شرعية تتولى الإفتاء والرقابة الشرعية. 

تكون عملية تطهير الإيرادات تحت مسؤولية مستخدمي المؤشر 

 

 

 

FX2zi9wXwAAw2GF.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - واس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد