خاص: نتائج توجيهي 2022.. فرق الفدعوس تنتظر بفارغ الصبر موسم إعلان نتائج الثانوية العامة 2022

فرقة فدعوس في غزة - ارشيف

مع اقتراب إعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة توجيهي 2022 ينتظر أصحاب فرق "الفدعوس" الشعبية بفارغ الصبر، لحظة إعلان النتائج لما تشكله من مصدر رزق إضافي لهم ولعائلاتهم خاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة .

إسماعيل عقل البالغ من العمر (45 عاما) من مدينة غزة، صاحب إحدى فرق "الفدعوس" يقول: "إنه ينتظر على أحر من الجمر لحظة اعلان نتائج الثانوية العامة توجيهي 2022 لما تشكله من مصدر رزق له ولجميع أعضاء فرقته." 

عقل الذي يعيل أسرة مكونة من ثمانية افراد، أضاف لوكالة "سوا"، أنه بدأ هذا العمل قبل عشرين عاماً بصحبة عدد من اقربائه واصدقائه الذين يعزفون على باقي الآلات الموسيقية.

ويعزف عقل على ألة "المزمار" التي تعد المحرك الرئيسي لباقي أعضاء الفرقة المكونة من أربعة اشخاص، لافتا الى أن ذروة عملهم تكون خلال فصل الصيف حيث الأفراح والمناسبات السعيدة، اضافة الى نتائج " التوجيهي "، بينما لا يعملون الا في مناسبات قليلة خلال باقي العام.

وتبدأ أجرة الفرقة حسب العازف عقل، من 50 شيكلاً وذلك حسب القدرة المادية لأسرة الطالب المتفوق والمدة الزمنية المطلوبة للعزف خلالها.

ويعتبر "الفدعوس" من الموسيقى التراثية والشعبية في فلسطين والتي تعتمد على أشخاص أساسيين في الفرقة، الأول هو عازف المزمار الذي يخبر باقي أفراد الفرقة بنغمة الأغنية المطلوبة، يليه ضارب الطبل  الذي يعتبر أساس الإيقاع، ثمّ الإيقاع الثانوي الذي يحدثه ضارب الطبل، وتحصل الفرقة على إشارة عازف المزمار لتبدأ دق الأغنية المحدّدة".

نتائج الثانوية العامة توجيهي 2022 حسب رقم الجلوس والاسم اضغط هنا

وبحسب عقل، من أشهر وأكثر الأغاني التي يتم عزفها لحظة إعلان نتائج الثانوية العامة التوجيهي 2022 هي أغنية "الناجح يرفع ايده" للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، اضافة الى دق طبول الفرح والاغاني الشعبية والمصرية.

وعن طبيعة عملهم في يوم إعلان نتائج التوجيهي 2022، أوضح أنه يبدأ بتلقي اتصالات هاتفية من أهالي الطلبة المتفوقين فوراً لحجز فرقته، وأنهم يستمرون بالعمل حتى ساعات المساء.

ويتجمع أهالي الطلبة وأقربائهم وأصدقائهم حول "الفدعوس" الذي يصدر ضجيجا صاخباً من أصوات المزمار والطبل، ويرقصون ويغنون ويوزعون الحلوى على المهنئين.

وبدوره بدأ الشاب عوض ابو غبن (26عاما) من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، بتجهيز فرقته "الفدعوس" للعمل بعد الاعلان عن نتائج "التوجيهي"، منوها الى أن تلك المناسبة هي مصدر دخل لهم.

وقالف أبو غبن في حديث لوكالة "سوا"، إن عملهم موسميا خلال الافراح ونتائج الثانوية العامة، وأغلب أيام السنة لا يعملون فليجأ الى العمل "مسحراتي" في شهر رمضان المبارك. 

يشار إلى أن عوض واحد من آلاف الشبان الذين يعانون من سوء الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، نتيجة للحصار الاسرائيلي المتواصل منذ ستة عشر عاماً.

وكان محمد عواد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم، صرح بأن عملية تصحيح اختبارات الثانوية العامة "التوجيهي" للعام 2022 ما زالت مستمرة، مشيراً إلى أنها تحتاج إلى أسبوع تقريباً للانتهاء من تصحيح جميع المباحث. 

وأوضح عوّاد في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، تابعتها وكالة "سوا" الإخبارية، بأن كل ما يُشاع على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تحديد مواعيد نتائج "التوجيهي" هو غير صحيح وغير دقيق، متوقعا أن تكون قبل نهاية الشهر الجاري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد