موعد رأس وإجازة السنة الهجرية 2022-1444 في الدول العربية

موعد رأس وإجازة السنة الهجرية 2022-1444 في الدول العربية

موعد رأس وإجازة السنة الهجرية 2022-1444 في الدول العربية، حيث باتت أيام السنة الهجرية 1443 معدودة جدا ، مع اقتراب نهاية شهر ذي الحجة ، حيث يتطلع المسلمون في مختلف دول العالم لمعرفة موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1444.

موعد رأس وإجازة السنة الهجرية 2022-1444 في السعودية والكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر وفلسطين ومصر والأردن والجزائر والمغرب ، إذ تقوم دار الإفتاء والمحكمة الشرعية المختصة بتحديد أول أيام شهر محرم وهو الشهر الأول من السنة الهجرية الجديدة ، في وقت تشير الحسابات الفلكية أن رأس السنة الهجرية الجديدة 1444 سيكون يوم السبت الموافق 30 يوليو / تموز 2022.

وبحسب ما جرت العادة فإن الجهات الحكومية الرسمية تعلن إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة 2022-1444 قبل يوم واحد وذلك بعدما تقوم دار الإفتاء والمحاكم الشرعية المختصة بتحري هلال شهر محرم والاعلان رسميا عن ذلك عبر وسائل الإعلام الرسمية التابعة للدولة.

والتاريخ الهجري يمثل للمسلمين القلب النابض الذي يذكرهم بتاريخهم المجيد في غزوة بدر، و فتح مكة، والقادسية وغيرها من أحداث عظام في تاريخ أمتنا، وهناك أحكام فقهية كثيرة مرتبطة بالأشهر القمرية، وهو المعتمَد عليه في توقيت العبادات كالصوم والزكاة والحج، قال القرطبي في تفسيره لقول الله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}(التوبة:36): "هذه الآية تدل على أن الواجب تعليق الأحكام من العبادات وغيرها إنما يكون بالشهور والسنين التي تعرفها العرب، دون الشهور التي تعتبرها العجم والروم والقبط".

شهور السنة الهجرية

1- محرّم : (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم، وقد سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.

2- صفر: سُمِّيَ بذلك لخلو بيوتهم منهم حِين يخرجون للقتال والأَسْفَار.

3- ربيع الأول: سُمِّىَ بذلك لارْتِبَاعِهمْ فيه، والِارْتِبَاع: الإقَامَة في عِمَارَة الربيع.

4- ربيع الآخر: (أو ربيع الثانى) سمى بذلك لأنه تبع الشّهر الذي قبله المسمّى بربيع الأول.

5- جُمادَى الأولى: سُمِّيَ بِذَلِكَ لِجُمُود الماء فيه ووقوعه فى الشتاء وقت التسمية، وقال السخاوي: "وَقَدْ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ، فيُقال: جمادى الأولى والأول، وجمادى الْآخِر وَالْآخِرة".

6- جمادى الآخرة : (أو جمادى الثانية) سمى بذلكَ لأنّه تبع الشّهر الذي قبله والمسمّى بجمادى الأولى.

7- رجب: مِنَ التَّرْجِيبِ وَهُوَ التَّعْظِيم، وهو من الأشهر الحرم.

8- شعبان: لأنه شعب ـ فرق ـ بين رجب ورمضان، وقيل: لأن القبائل كانت تتشعب فيه للحرب والإغارات بعد قعودهم فى شهر رجب.

9- رمضان: من شِدَّةِ الرَّمْضَاء، وهوَ الْحُرُّ، وهو شهر الصّوم.

10- شوال: سمي بذلك لأن الثمار والزروع كانت تجف عندهم في هذا الشهر، ويقال: مِنْ شَالَتِ الْإِبِلُ بِأَذْنَابِهَا إذا حملت، أي: نقص وجف لبنها، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.

11- ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سمى بذلك لِقُعُودِهِمْ فِيهِ عَنِ الْقِتَالِ وَالتَّرْحَال.

12- ذو الْحِجَّةُ: من الأشهر الحرم، وسمى بذلك لأن العرب قبل الإسلام كانوا يذهبون للحج فيه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد