أضرار التدخين وأهم النصائح للإقلاع عنه

أضرار التدخين وأهم النصائح للإقلاع عنه

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالبًا ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه، وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر.

ويحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان ويمكن أن يكون لها تأثيرات نفسية محفزة ومهدئة، وسنعرض لكم اضرار التدخين وطرق الابتعاد عنه:

أولا: تعرف على أضرار التدخين:

حيث يؤكد الأطباء أن التبغ يتسبب في الشيخوخة المبكرة، الإصابة بالأورام الخبيثة، التعرض للسكتات القلبية والدماغية، كل هذه الأمور ستشكل بداخلك دافع قوي للتوقف عن التدخين بشكل نهائي.

ثانيا: نصائح للإقلاع عن التدخين:

1حدد أكثر الأوقات التي تتذكر بها التدخين:

بعض المدخنين يجب ان يدخن اثناء شرب القهوة والشاي، والبعض الاخر اثناء اللعب بالفيديو او خلال مشاهدة التلفاز، قم بتحديد أكثر الأوقات التي تتذكر بها التدخين وعندما تتعرف عليها قم بتجنبها تماما من خلال ممارسة الرياضة.

2 اتبع نمط حياة صحي:

اتخذ القرار بنمط حياة صحي فهذا الامر سيدعم خطواتك في التوقف عن التدخين نهائيا، مثلا أكثر من شرب المياه وتناول الخضراوات والفاكه والاسماك والمكسرات والحبوب الكاملة.

3 استعن ببعض الأدوية المعالجة:

خلال فترة التوقف عن التدخين هناك ادوية معالجة مثل لصقات النيكوتين، ولبان النيكوتين، واقراص الحلوى، والحبوب التي توضع تحت اللسان.

المصدر : وكالة سوا- النجاح

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد