شوارع السودان تتزين بفن "الفسيفساء"

فن الفسيفساء - ارشيف

زيَن فنانون سودانيين بمبادرة شبابية رائعة شوارع مدينة الخرطوم في السودان بفن الفسيفساء باستخدام ابسط الطرق والأدوات، حيث وظف الفنانون المواد المحلية كالحبوب الغذائية وأصداف البحر والحصى والرمال البيضاء في نشر فن الفسيفساء في المدينة .

وعلى الرغم من حداثة هذا الفن في السودان، إلا أن الفسيفساء تعتبر من أقدم الفنون التصويرية في العالم، وتعرف على أنها فن وعلم وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها فوق الأسطح الناعمة، وتشكيلها بتصميمات وألوان متعددة تناسب الرسالة المراد ايصالها .

وشهدت السودان في السنوات الأخيرة الماضية اهتماما ملحوظا بفن الفسيفساء ،حيث بدأت تشق طريقة بهذا الفن لتتطور شيئا فشيئا، حتى اصبح علما يمنح له شهادات علمية، وفنا متطورا يوصل به رسائل وتزين به مدن .

وبفضل اللجوء لاستخدام المواد المحلية بدأت تظهر لمسات فن الفسيفساء في جداريات تزين العديد من واجهات الطرق والفنادق والمباني العامة في العاصمة الخرطوم، إلى جانب منازل الأثرياء .

ومع تزايد العاملين بفن الفسيفساء في السودان يطمح هؤلاء لانتشار الأعمال الفنية الخاصة بهذا الفن على مستوى الشوارع والميادين الرئيسية في مدن البلاد الأخرى لتوثق لرموز البلاد وأحداثها وهو ما يستدعي شراكة مجتمعية واسعة تعزز من حضور هذا الفن في المشهد السوداني .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد