بعد رحيل حبيب العفري.. ما هي شروط اختيار أغوات الحرمين؟
أعلنت وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف، مساء أمس الأربعاء، عن وفاة خادم الحجرة النبوية الشريفة، الآغا حبيب محمد العفري، أحد أقدم أغوات المسجد النبوي، بعد أن قضى أكثر من 50 عامًا في خدمة المسجد النبوي.
ونعت شؤون المسجد النبوي "العفري" عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وأقيمت صلاة الجنازة في المسجد النبوي بعد صلاة مغرب يوم أمس الأربعاء، ودفن بمنطقة بقيع الغرقد.
يشار إلى أن الآغا هو منصب قديم، ولكنه لا يوجد حاليًا، حيث يشير إلى رجل ينذر نفسه وعمره لخدمة الحجرة النبوية والمسجد النبوي الشريف.
كما تشمل وظيفة الآغا حمل مفاتيح الحجرة، واستقبال الضيوف من الرؤساء وغيرهم، وهو من الملازمين للمسجد النبوي.
وبحسب وسائل إعلام، فقد قضى الفقيد نحو 50 عامًا في خدمة المسجد النبوي الشريف، حيث كرَّس حياته في الحجرة النبوية، ليصبح أحد أقدم الآغوات في المسجد النبوي الشريف.
وانتقل حبيب محمد العفري من جيبوتي إلى المدينة المنورة وعمره 18 عامًا، والتحق بالآغوات، وخدم فيها ما يقارب 50 عامًا، وسكن حارة الآغوات، وكان المسؤول عن إغلاق منبر الرسول عليه السلام، في يوم الجمعة، وتنظيف الحجرة النبوية.
بعد الإعلان عن وفاة أحد آخر الآغوات الثلاثة "خُدَّام الحجرة النبوية الشريفة"، والمختصين بخدمة المسجد والحجرة النبوية وتنظيفها، كشف مختص عن شروط صادمة يتعين توافرها في "الآغوات" قبل توليهم مهامهم الوظيفية في المسجد، مثل أن يكونوا "مخصيين"، وأن يناموا في الحرم 7 سنوات ليلًا ونهارًا.
في السياق، كشف المستشار المتخصص في خدمات الحج والعمرة، والباحث في تاريخ مكة المكرمة، أحمد صالح حلبي، أن لفظ "آغا" بحسب الكثير من المراجع التاريخية واللغوية، هو لفظ أعجمي، ويستعمل في اللغات التركية، والكردية، والفارسية.
وفي تصريحات نقلتها صحيفة "الرياض" السعودية، ذكر حلبي، أن الأكراد مثلًا يطلقون كلمة "آغا" على الشيخ، والوجيه، والثري، أما الأتراك فيطلقونه على السيد، والتاجر الثري، ورئيس الدائرة، ورئيس خدام القصر، وفي الفارسية يطلق مسمى "آغا" على رئيس الأسرة.
وبين أن كلمة "آغا" انحصرت في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، على مجموعة من الأشخاص "المخصيين" العاملين في خدمة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وأضاف حلبي: "تختلف بدايات آغوات المسجد الحرام، عن آغوات المسجد النبوي الشريف في تاريخ الظهور، فآغوات المسجد النبوي الشريف جاء ظهورهم في عهد الملك الناصر صلاح الدين بن أيوب، مؤسس الدولة الأيوبية، وهو أول من عيَّن خصيانًا لخدمة المسجد النبوي الشريف".
ويعتبر معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، أول من وضع خدامًا للكعبة المشرفة من "العبيد"، أما أول من اتخذ "الخصيان" لخدمة الكعبة فهو ابنه يزيد بن معاوية، الذي تولّى الخلافة بعد وفاة والده، العام 60 هجرية، وأول من رتب الآغوات في المسجد الحرام هو الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور، بحسب الباحث أحمد صالح حلبي.
ولفت الباحث إلى أن هناك العديد من الوظائف التي كان الآغوات يقومون بها سابقًا، سواء بالمسجد الحرام أو المسجد النبوي، وقد حصر بعض المؤرخين تلك المهام فوجدوا أنها تتجاوز الأربعين وظيفة.
وبين أن أولى هذه الوظائف قيامهم بالفصل بين الرجال والنساء في الحرمين الشريفين، ومنع النساء من الطواف بعد الآذان، وتولّي مسؤوليات كنس وتنظيف صحن المطاف، وتقديم سقيا ماء زمزم للملك، ورؤساء الدول الإسلامية، والوفود الرسمية بعد انتهائهم من الطواف.
وأشار إلى أنهم يتولون تنظيف الحجرة النبوية، وفتحها لضيوف الدولة بناءً على موافقة صادرة من الدولة، إضافة إلى دورهم في تنظيف وإنارة القناديل.
ومن بين الأقوال المتداولة سابقًا أن آغوات الحرم هم عبيد يتم شراؤهم من قبل الحكام والأثرياء ليكونوا خدامًا للحرمين الشريفين، أكد الباحث السعودي أن هذه المقولة غير صحيحة، حيث نفاها شيخ آغوات المسجد النبوي الشريف الشيخ سعيد بن آدم بن عمر آغا، في حوار صحفي نشر العام 2011.
وقال إنه ”خلافًا لما كان شائعًا عن الآغوات من أن آباءهم هم من قاموا (بخصيهم) وإرسالهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحرمين الشريفين، فإن الغزو الإيطالي للحبشة عمد إلى (خصي) الأطفال حتى يقطعوا نسلنا“.
الشروط التي يجب أن تتوافر في الآغا؟
وأكد أن هناك شروطًا يجب أن تتوافر في الآغوات، أهمها أن يكون الشخص ”مخصيًا“، ويقبل تطبيق النظام عليه، ويقبل شروط الآغوات كاملة، وأن ينام في الحرم 7 سنوات ليل نهار، وأن يؤدي واجبه على أكمل وجه، ويطيع أوامر رؤسائه من الصغير حتى الكبير، وأن تكون صحته جيدة، وألا يكون هزيلًا ولا متأخرًا في السن وعاجزًا عن العمل.
وعن ألوان ملابسهم، أوضح الباحث المتخصص أحمد صالح حلبي، أن من عاصر الآغوات يلحظ أن لهم ملابس خاصة يتميزون بها عن غيرهم داخل وخارج الحرمين الشريفين، ولهذه الملابس درجات تميز بعضهم عن الآخر، فمن كان منهم في درجة الخبزية وما فوقها يضع الشال (حزامًا من صوف) على كتفه، ومن كان دون درجة الخبزية فإنه يربطه على وسطه، وللآغوات مراتب أعلاها مرتبة شيخ الآغوات.
وعن الكيفية التي تعامل فيها مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز مع الآغوات، لفت حلبي، إلى أنه حرص على إبقاء الآغوات ومنحهم كافة حقوقهم، تقديرًا لدورهم في خدمة الحرمين الشريفين.
وبين أنه تم تخصيص مواد نظامية قديمة خاصة بهم، مثل المادة (42) التي نصت على أن " رئيس الآغوات وجماعته أمة مستقلة في نظامهم الداخلي، وأن هذا الاستقلال الإداري ممنوح لهم بتقرير الملك عبد العزيز، المعطى لهم والمنصوص عليه في المادة 40."
وزاد: ”بعد وفاة الملك عبد العزيز أيَّد الملك سعود، تقرير والده المؤسس في تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4 /3 / 1374 هـ وهذا نصه: "إننا نقر آغوات الحرم المكي أن يبقوا على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في أمورهم الخاصة، وألا يتعرض لهم في هذه الأمور أو يتدخل في هذه الشؤون أحد"، ثم صدر قرار من مجلس الوزراء رقم 925 وتاريخ 21 /9 / 1391هـ أن "يبقى الآغوات على عاداتهم وتقاليدهم وما هم عليه".
كشف حلبي أنه يوجد في المسجد النبوي الشريف موقع يعرف بالصُّفة أو كما يقال بالعامية دكة الآغوات، وهو في الركن الشمالي الشرقي من المسجد النبوي، وهو الموقع الذي ”أمر به النبي فظُلل بجريد النخل، وأُطلق عليه اسم ”الصُّفة“ أو ”الظلة“.
وقال: ”أُعدت الصفة لنزول الغرباء العزاب من المهاجرين والوافدين الذين لا مأوى لهم ولا أهل فكان يقل عددهم حينًا، ويكثر أحيانًا، وكان النبي كثيرًا ما يجالسهم، ويأنس بهم، ويناديهم إلى طعامه، ويشركهم في شرابه؛ فكانوا معدودين في عياله“، وكانت دكة الآغوات ملتقى لهم في بداية أعمالهم بالمسجد النبوي الشريف.
أما عن مصادر دخل أغوات الحرمين الشريفين، فأوضح حلبي نقلًا عن مسؤولين، أنهم يتلقون راتبًا يبلغ 3370 ريالًا، وأكثر راتب يستلمونه هو 4700 ريال (1250 دولارًا.)