تمارين تنمية المهارات العقلية للكبار والصغار

تمارين تنمية المهارات العقلية للكبار والصغار - ارشيف

أفضل تمارين لتنمية المهارات العقلية للكبار والصغار، كثيراً ما يتعرّض الإنسان خلال حياته اليوميّة لمجموعة من الضغوط بسبب العمل ومشاكل الحياة المختلفة، ويعد تدريب الدماغ لتحسين الذاكرة أو التركيز أو الوظائف اليومية أولوية قصوى لكثير من الناس، خاصة مع تقدمهم في السن.

ومع ذلك؛ يمكن للأشخاص من جميع الأعمار الاستفادة من ادخال بعض تمارين الدماغ البسيطة في حياتهم اليومية، وسنقدم لكم مجموعةً من التمارين المهمة التي يستطيع الإنسان من خلالها تنمية مهاراته العقلية:

1 تمرين لتنمية وتقوية الذاكرة: ومثال على ذلك ان تقوم بحفظ رقمين من أرقام الهاتف لديك يوميا لمدة أسبوع الى أن يصل لحفظ 14 رقم نهاية الأسبوع، وعندئذ يقوم بتكرار كل الأرقام التي حفظها خلال أسبوع.

2 تمرين تنمية القدرات البصرية: ومثال على ذلك عندما تعود من أي مكان تذهب اليه تقوم برسم خارطة الطريق الذي سلكته، او مثال اخر هي أن تقوم بتخمين وزن شيء معين.

3 استخدم كل حواسك: تشير الأبحاث إلى أن استخدام جميع حواسك قد يساعد في تقوية عقلك لإعطاء حواسك وعقلك تمرينًا لتنمية المهارات العقلية، حاول القيام بالأنشطة التي تشغل جميع حواسك الخمسة في نفس الوقت.

4 تعلم لغة جديدة: أثبتت الدراسات الفوائد المعرفية المتعددة للقدرة على التحدث بأكثر من لغة واحدة حيث، يمكن أن تساهم ثنائية اللغة في تحسين الذاكرة، وتحسين المهارات البصرية المكانية.

5 الاستماع إلى الموسيقى أو عزفها: فإن الاستماع إلى الإيقاعات السعيدة يساعد في توليد المزيد من الحلول المبتكرة مقارنة بالصمت وتعزيز تفكيرك الإبداعي وقوة عقلك.

6 تمرين تنمية القدرات البنائية: ينصح العلماء كل شخص بالاحتفاظ بأعداد العاب البازل وتركيبها يوميا مع حساب الوقت الزمني الذي يستغرقونه لتركيبها كي يستطيعوا تقدير التقدم اليومي الذي يحرزونه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد