خبير مالي يتحدث عن أسباب تقارب سعر اليورو من الدولار

أسباب تقارب اليورو من الدولار

أكد الخبير المالي محمد سلامة اليوم الأربعاء 13 يوليو/ تموز 2022 أن تقارب سعر اليورو مع الدولار له عدة أسباب أهما حدوث خلل في امدادات الطاقة لأوروبا بفعل الازمة الأوكرانية الروسية، وتعطل أحد موارد التوريد من المانيا لروسيا.

وأوضح سلامة في حديثه لإذاعة "أجيال" تابعته وكالة سوا الإخبارية أن السبب الثاني هو المخاوف الكبيرة من التراجع العالمي في نمو اقتصاد الدولار، كون الاقتصاد الأمريكي قادر على امتصاص هذه الازمات أكثر من الاتحاد الأوروبي.

وتابع: "أما السبب الثالث هو ارتفاع الكبير في سعر الفائدة بين الدولار واليورو دفع باتجاه قوة الدولار على يورو كون البنك المركزي الأمريكي تجرا على رفع الفائدة وتوقع أن سيستمر ذلك خلال الشهور القليلة القادمة".

وأشار إلى أن الدول التي تتعامل باليورو يشجع صادرات هذه الدول ا كون أرخص من الدول التي عملتها ارتفعت كالولايات المتحدة  ومن من جهة أخرى بين أن انخفاض اليورو سيؤدي الى ارتفاع المستورد خصوصا الطاقة كون أوروبا تهتم بالطاقة المستورة من الخارج

واكد سلامة أنه في حال تحييد الامداد الروسي لا يستيطع بايدن أوالسعودية ولا حتى دول الخليج تعويض الامداد الذي تقوم به روسيا للعالم مستدركًا: "لكن هناك تفاءل بتراجع حدة الازمة الروسية الأوكرانية يصاحب ذلك زيادة في انتاج النفط".

 

المصدر : وكالة سوا- شبكة أجيال

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد